علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل.. تجنب الملح والتدخين

علاج ارتفاع الضغط
علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل

علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل.. بعض الأشخاص قد يرتفع ضغط الدم لديهم بشكل غير طبيعي، ويتساءل الناس هل يمكن علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل؟.

علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل

علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل..  والحقيقة هي أنه عند ارتفاع ضغط الدم المفاجئ يجب الحصول على العناية الطبية الفورية، حيث أنه قد يؤدي التأخر في العلاج لحدوث بعض المضاعفات الخطيرة.

في البداية إذا كان الشخص تبلغ قراءة الضغط لديه 180 ملليمتر زئبقي للضغط الانقباضي و120 ملليمتر زئبقي للضغط الانبساطي فإن جمعية القلب الأمريكية توصي بالانتظار لمدة 5 دقائق ثم أخذ قراءة أخرى، إذا كان القراءة ما زالت مرتفعة فيجب الذهاب إلى الطبيب فورًا.

وعادةً ما يكون علاج أزمة ارتفاع الضغط المفاجئ هي الأدوية الخافضة للضغط، حيث أن الطبيب في الغالب يهدف لخفض ضغط الدم بنسبة لا تزيد عن 25% في الساعة الأولى، وبمجرد أن يصبح ضغط الدم تحت السيطرة يعطي الطبيب المريض الأدوية الخافضة للضغط الفموية.

علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل

أنواع ارتفاع الضغط المفاجئ

توجد مرحلتين من ارتفاع ضغط الدم يتم تصنيفهم كفئة عاجلة وطارئة، وهما:

العاجلة، وفيها تكون قراءة الضغط في المرحلة الأولى ما بين 130 - 139 ملليمتر زئبقي على 80 - 89 ملليمتر زئبقي، وتصنف كفئة عاجلة حيث أن ضغط الدم يكون مرتفع لكن الطبيب لا يشك بتعرض الأعضاء لأي ضرر.

الطارئة، وفي هذه المرحلة يصبح الضغط أكثر شدة والقراءات أعلى حيث أنها تتراوح ما بين 140 ملليمتر زئبقي أو أعلى على 90 ملليمتر زئبقي أو أعلى، وي حالة طارئة جدًا قد يؤدي التأخر في السيطرة عليه لتلف الأعضاء أو مضاعفات خطيرة تهدد الحياة.

طرق لتجنب ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل

وهناك طرق تساعد في علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل، تشمل الآتي:

المشي يوميًا لمدة 30 دقيقة للمساعدة على خفض ضغط الدم حيث أنه قد ينخفض بحوالي 5 - 8 ملليمتر زئبقي. 

من الأفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح لتجنب خطر ارتفاع ضغط الدم المفاجئ بالمنزل.

 البوتاسيوم من المعادن المهمة الذي يساعد خفض ضغط الدم، ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم: البطاطا الحلوة، والبرتقال، والأفوكادو، المكسرات، والبذور.

 يعد من الأفضل الحد من كمية الكافيين التي يتم تناولها لتجنب حدوث أي ارتفاع مفاجئ للضغط.

 ينصح بمراقبة الضغط في المنزل باستمرار باستخدام أجهزة قياس الضغط حيث أنها تعد من أهم طرق علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل.

 الحصول على قسط كافٍ من النوم للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، والتقليل من خطر ارتفاع ضغط الدم.

 استشارة الطبيب لإيجاد خطة للتحكم في ضغط الدم ووصف العلاج المناسب، ومناقشة التوصيات بشأن عادات نمط الحياة الصحية.

 يسبب التدخين ارتفاعًا في ضغط الدم بسبب المواد الكيميائية الموجودة والتي تلحق الضرر بالأوعية الدموية، لذلك ينصح بالإقلاع عن التدخين.