الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

نيويورك تايمز تكذب رواية إسرائيل بشأن قصف المستشفى المعمداني

قصف المستشفى المعمداني
قصف المستشفى المعمداني

فجرت تقارير أمريكية، مفاجآة، بشأن حادث مستشفى المعمداني في غزة والذي تسبب في إسقاط المئات من الشهداء والجرحى.

 

وأوضحت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن الصاروخ في الفيديو الذي استند إليه جيش الاحتلال الإسرائيلي لم يطلق من قطاع غزة، في دليل يكذب رواية تل أبيب بتورط حركة الجهاد الإسلامي في قصف المستشفى.

 

وقالت الصحيفة: "نظرة فاحصة على بعض الأدلة الرئيسية في انفجار مستشفى غزة"، إن "الفيديو يظهر قذيفة تخترق سماء غزة المظلمة وتنفجر في الهواء. وبعد ثوان شوهد انفجار آخر على الأرض وهذه اللقطات أصبحت دليلا يتم الاستشهاد به على نطاق واسع، حيث أكد المسؤولون الإسرائيليون والأمريكيون أن صاروخا فلسطينيا طائشا تعطل في السماء، وسقط على الأرض وتسبب في انفجار مميت في المستشفى المعمداني في مدينة غزة".

 

 

وتابعت: "التحليل البصري التفصيلي الذي أجرته يخلص إلى أن مقطع الفيديو المأخوذ من كاميرا تلفزيون الجزيرة والذي تم بثه مباشرة ليلة 17 أكتوبر، يظهر شيئا آخر. ومن المرجح أن الصاروخ الذي يظهر في الفيديو ليس هو الذي تسبب في الانفجار في المستشفى"، مبينة أن "القنبلة التي انفجرت في السماء على بعد ميلين تقريبا، ليس لها صلة بالقتال الذي اندلع على الحدود بين إسرائيل وغزة في تلك الليلة".

 

وأوضحت الصحيفة أن "النتائج التي توصلت إليها لا تجيب على السبب الحقيقي وراء انفجار المستشفى، أو من المسؤول"، مشددة على أن تحليلها "يلقي بظلال من الشك على أحد الأدلة الأكثر انتشارا والتي استخدمها المسؤولون الإسرائيليون لإثبات قضيتهم، ويزيد من تعقيد الرواية المباشرة التي طرحوها"، وأضافت: "تشير اللقطات أيضا إلى حدوث قصف إسرائيلي، وأنه يمكن رؤية انفجارين بالقرب من المستشفى في غضون دقيقتين من قصفه".

 

وأفادت إحصاءات رسمية فلسطينية، بأن جيش الاحتلال ارتكب أكثر من 597 مجزرة ضد المدنيين في قطاع غزة خلال 19 يوما.

 

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، فإن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب يوم الثلاثاء فقط، 47 مجزرة ضد مدنيين، راح ضحيتها نحو 800 قتيل.

 

وأفاد تقرير الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، بأن متوسط عدد المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي يوميا هو 35 مجزرة، وأضاف أن حصيلة الشهداء وصلت إلى نحو 6 آلاف، بينهم نحو 1100 امرأة وأكثر من ألفي طفل، ولفت التقرير إلى أن نسبة النساء والأطفال بين الشهداء تقدر بـ65% منذ بداية القصف.

 

ويتواصل القصف الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ19 على التوالي، مما تسبب في حصيلة هائلة من الشهداء، فيما تصف منظمات دولية الوضع في القطاع بأنها كارثي.