علاج الإسهال في المنزل بـ 6 خطوات فقط تغنيك عن زيارة الطبيب

علاج الإسهال في المنزل
علاج الإسهال في المنزل

علاج الإسهال في المنزل من الأمور الممكنة التي تحتاج إتباع بعض الخطوات الصحية من حيث النظام الغذائي، لأن الأطعمة والمشروبات لها عامل كبير في زيادة فرص الشفاء من الإسهال دون حدوث مضاعفات جفاف الجسم، ولذلك نوضح لكم 6 نصائح يوصي بها لـ علاج الإسهال بسرعة.

 

علاج الإسهال في المنزل

يمكن علاج الإسهال في المنزل بعدة طرق نرصدها لكم وفقا لموقع Health Line كالتالي:

شرب السوائل

ينبغي الإكثار من شرب السوائل على مدار اليوم لتعويض السوائل المفقودة في الإسهال، ما يمنع إصابة الجسم بالجفاف، والماء هو السائل المفضل في هذه الحالة، بالإضافة إلى سوائل العصائر الطبيعية، وحساء الدجاج، والشاي بالليمون والعسل، وذلك مع مراعاة شرب السوائل بين الوجبات، وتجنب شرب الكافيين لأنه مدر للبول.

 

تناول بعض الأطعمة

ينصح أيضا بتناول الأطعمة مقسمة على مدار اليوم بدلا من تناول ثلاث وجبات فقط، ويجب أن تتضمن هذه الأطعمة، الموز، والجزر، والبطاطا، والبطاطا الحلوة، والخضار المطبوخ، والبروتين، والأرز لأن الكربوهيدرات تساعد على تهدئة المعدة والأمعاء.

 

تجنب بعض الأطعمة

وبخلاف الأطعمة الموصي بها لـ علاج الإسهال، هناك أطعمة أخرى يجب تجنبها، وتتمثل في الأطعمة الدهنية، الأطعمة الحارة، الأطعمة التي تحتوي على المحليات الاصطناعية، الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الفركتوز، والأطعمة الغنية بالألياف.

 

تناول البروبيوتيك

يتواجد البروبيوتيك في منتجات الألبان ويتوفر في مكملات غذائية، ويوصي بتناوله لدعم عمل الأمعاء ووظيفة الجهاز الهضمي، ولذلك ينبغي تناول الزبادي خلال فترة الإصابة بالإسهال بهدف تعزيز البكتيريا النافعة في المعدة والقضاء على البكتيريا السيئة في الأمعاء.

 

الزنجبيل

علاج الإسهال في المنزل يتطلب تناول السوائل كما ذكرنا في الأعلى، ومن هذه السوائل شاي الزنجبيل بالعسل، حيث توضع قطعة من الزنجبيل الطازج على كوب ماء مغلي ويحلى بالعسل ويتم تناوله دافئا لتهدئة الأمعاء والتقلصات المعوية، مع العلم أن هذه الوصفة فعالة للقضاء على الإسهال الناتج عن تناول أطعمة ملوثة.

 

خل التفاح

يساعد خل التفاح على القضاء على البكتيريا السيئة بالأمعاء، كما أنه غني بمادة البكتين التي تخفف من أعراض الإسهال، ولذلك يجب وضع ملعقة من خل التفاح إلى نصف كوب ماء وتناوله مرتين يوميا.

 

استخدام بعض الأدوية دون وصفة طبية

يمكن علاج الإسهال في المنزل باستخدام أحد الأدوية التي تباع دون وصفة طبية، والتي يمكنها أن تساعد في تقليل الأعراض وتسريع وقت الشفاء.

علاج الإسهال في المنزل

 

ومن النصائح الأخرى لـ علاج الإسهال في المنزل ما يلي:

استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية: يمكن استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل loperamide أو bismuth subsalicylate، للمساعدة في تقليل عدد مرات التبرز، ومع ذلك، يجب استخدام هذه الأدوية بحذر، خاصةً إذا كنت تعاني من الجفاف أو إذا كان الإسهال مصحوبًا بأعراض أخرى.

 

وعلى الرغم من سهولة علاج الإسهال، إلا إنه يتطلب استشارة الطبيب في هذه الحالات:

  • الإسهال المستمر لأكثر من 24 ساعة.
  • دم أو مخاط في البراز.
  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • ألم في البطن أو الظهر.
  • جفاف الفم أو الشفتين.
  • ضعف.
  • دوار.

 

الوقاية من الإسهال

يمكن الوقاية من الإسهال من خلال اتباع النظافة الشخصية الجيدة، مثل غسل اليدين بانتظام، ويمكن أيضًا منع الإسهال عن طريق طهي الطعام جيدًا وتجنب تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة.