ما وراء زيارة رئيس الوزراء البريطاني "ريشي سوناك" إلى تل أبيب؟

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

ما وراء زيارة “سوناك” لتل أبيب؟.. سؤال تصدر تريند جوجل خلال الساعات الماضية، حيث  تُعد الزيارات المتعددة من قادة الغرب إلى إسرائيل مُرشحة للتصعيد عبر التلميح الإسرائيلي ببدء عملية برية في القطاع وهو ما حدا الفصائل الفلسطينية هناك لتعرب أنها على أتم الاستعداد لمواجهة محاولات اقتحام القطاع مُتوعدة الجيش الإسرائيلي بالهزيمة.


وصل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم إلى إسرائيل في مستهل زيارة يلتقي فيها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس يتسحاق هرتسوغ قبل أن يسافر إلى عواصم إقليمية أخرى.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية عن توجّه سفن الأسطول الحربي البريطاني إلى شرق البحر الأبيض المتوسط لدعم إسرائيل على خلفية التصعيد حول قطاع غزة.


وقالت الوزارة في منشور على "إكس" ("تويتر" سابقا)، يوم الثلاثاء، إن "مجموعة عملياتية للقوات البحرية الملكية، بما فيها سفينتا Argus وLyme Bay، غادرت جبل طارق وتوجهت إلى شرقي المتوسط".

 

وأضافت أن الهدف من تحرك السفن البريطانية هو "تعزيز الاستقرار في المنطقة وتوفير الخيارات تحسبا لأي طارئ في الأسابيع القريبة القادمة".


وتدرس إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن طلب مساعدات بقيمة 10 مليارات دولار لإسرائيل ضمن طلب إنفاق إضافي سيرسله بايدن إلى الكونجرس بحلول الجمعة.

 

وكان قد أكد الرئيس الأميركي أنه سيطلب هذا الأسبوع من الكونجرس الموافقة على حزمة مساعدات "غير مسبوقة" لإسرائيل.

 

وتعرض المستشفى الأهلي العربي الواقع في مدينة غزة لقصف الثلاثاء أثار موجة تنديد واسعة.

 

والجدير بالذكر، أثار تصاعد التطورات العسكرية في قطاع غزة، مخاوف جمة من اتساع رقعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط، ودخول أطراف أخرى على خط المواجهات.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1