التهاب الفقار الروماتويدي.. ما هو وما اعراضه؟

التهاب الفقار الروماتويدي
التهاب الفقار الروماتويدي

التهاب الفقار الروماتويدي..يعد التهاب الفقار الروماتويدي المعروف أيضًا بالتهاب الفقار التصلبي أو اللاصق، هو عبارة عن التهاب مفصلي مزمن يصيب مفاصل العمود الفقري والمفصلين الحرقفيين العجزيين، وينتج عنه تيبس العمود الفقري والتصاق الفقرات ببعضها.

التهاب الفقار الروماتويدي

التهاب الفقار الروماتويدي.. وعادة ما تظهرأعراض التهاب الفقار الروماتويدي، بشكل تدرجي،  خاصة لدى الاشخاص ما بين 20-30 عاما. 

أعراض التهاب الفقار الروماتويدي

وعن أعراض التهاب الفقار الروماتويدي، يوضح اطباء الروماتيزم والمفاصل، أن هناك نوعين من الأعراض يعاني منها مرضى التهاب الفقار الروماتويدي، هي على النحوالتالي:

أعراض بدائية، وتتمثل الأعراض البدائية في الشعور بألم مزمن ولكنه يكون غير حاد في الظهر السفلي ويصاحبه تيبس في أسفل الظهر؛ إذ عادة ما يشكون الأشخاص المصابين بهذا المرض من الاحساس بألم وتيبس يتسب في إيقاظهم من النوم خلال ساعات الصباح الباكر.

التهاب الفقار الروماتويدي

أعراض متطورة، ومع تقدم المرض يعاني المريض من فقدان حركة العمود  الفقري أو تمدد الصدر، فضلا عن تقييد الثني الأمامي، وكذلك كالثني الجانبي، بالإضافى إلى تقييد في تمدد الفقرات القطنية. 

ومن أبرز الأعراض  المصاحبة لالتهاب الفقار الروماتويدي:

  • فقدان الوزن.
  • الإصابة بالحمى.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • شعو المريض بالألم فوق المفصلين الحرقفيين العجزيين، يزيد الألم في حال عدم استخدام المفصل لمدة طويلة، كما يحدث خلال فترة النوم، ولكن الألم يقل بشكل تدريجي مع الحركة وبذل النشاط البدني.
  • في بعض الحالات يتعرض المصاب للألم بدرجات متفاوتة سواء كان في حالة الراحة أو بذل الجهد.
  • يصيب المرض أي جزء من العمود الفقري أو يصيبه بالكامل.
  • قد يسفر المرض عن حدوث التهابَا في مفصل الكتف والورك.
  • عندما ظهور أعراض المرض قبل سن الثامن عشر يكون المريض أكثر عرضة للشعور بالألم وحدوث التورم بمفاصل الأطراف، وخاصة مفصل الركبة.
  • عند الإصابة بالمرض قبل البلوغ يظهر التورم والألم في الكواحل والأقدام، مما قد يسفر عن ظهور مهماز العقب في هذه الأطراف، أو قد يتسبب في توسع أغشية جذور العصب العجزي.

هل مرض التهاب الفقار الروماتويدي خطير؟

في بعض الحالات يتمثل المرض في حدوث نوبات من الالتهاب الشديد التي يتبعها حالة من الهدوء ثم تقلل  حالة الضعف والعجز، ولكن بعض المرضى لا يمرون بحالات الهدوء وإنما يعانون من التهاب حاد وألم مستمر يتسبب في حدوث  عجز شديد للغاية.

وفي حال تقدم المرض قد يتصلب المفصل القطني العجزي والفقرات ما يسفر عن اندماج العمود الفقري ويجعله سريع التأثر إذ يصبح عظمة واحدة، فيفقد مداه الحركي ويكون أكثر عرضة للكسور، وهذا يحد من حركة المريض ويؤثر على نوعية حياته وكفاءتها.