كيف تبدل صلاح خلال الرحلة؟.. من فلسطين لُقب بـ "فخر العرب" وبسببها شككوا فيه

محمد صلاح
محمد صلاح

يتعرض النجم المصري محمد صلاح لاعب نادي ليفربول الإنجليزي، إلى هجمات شرسة من قبل جميع المواطنين العرب، متهمين الفرعون بالصمت وتجاهل عدوان الاحتلال على الشعب الفلسطيني.

ويُعد محمد صلاح واحدًا من أهم الشخصيات العربية والأكثر تأثيرا في المجتمع الغربي، كما أن الملك المصري لديه شعبية كبيرة في أوروبا وبالتحديد بريطانيا، والتي تعد من أهم الدول تاريخيا التي لها تأثير في القضية الفلسطينية.

ويتابع محمد صلاح على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام" أكثر من 62 مليون متابع، وعلى "فيسبوك" 17 مليون متابع، وعلى موقع "إكس" - توتير سابقا - 18.5 مليون متابع.

المفارقة في الأمر، أن شعبية ونجومية وحب العرب لمحمد صلاح بدأ من خلال مواقفه تجاه القضية الفلسطينية وضد الكيان المحتل، وأيضًا تراجع حب الفرعون أيضًا من تلك القضية.


فخر العرب


بداية حب الجماهير العربية للاعب المصري محمد صلاح بدأ حين كان لاعبا في نادي بازل السويسري، عام 2013، حين أوقعت القرعة ناديه في مواجهة ماكابي تل أبيب الإسرائيلي، في الدور الثالث من التصفيات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا.

في مواجهة الذهاب بسويسرا، قام محمد صلاح بحيلة ذكية كي يتجنب مصافحة لاعبي الفريق الإسرائيلي، حيث خرج خارج أرضية الملعب بحجة تغيير حذائه، ليتفادى مصافحة الإسرائيليين، في المباراة التي انتهت بفوز فريقه بهدف نظيف.

وكان مقررًا أن تقام مباراة الإياب بالأراضي المحتلة، ورفض محمد صلاح الذهاب في بداية الأمر، لكن إدارة فريقه أقنعته بالسفر، فأخبرهم برغبته في زيارة القدس والصلاة في المسجد الأقصى.

أقيمت مباراة الإياب في 6 أغسطس عام 2013، ورفض محمد صلاح مصافحة لاعبي الفريق الإسرائيلي مجددًا، كما أنه قدم أداءً رائعًا في تلك المباراة، حيث سجل هدفًا وصنع آخر، ليقود فريقه للتأهل للدور التالي.

احتفل محمد صلاح بعد تسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 21 بالسجود على أرضية الملعب، وهو الأمر الذي استفز الإسرائيليين كثيرًا.

وقام ميورات ياكين المدير الفني لفريق بازل بسحب محمد صلاح في الدقيقة 75 من عمر المباراة ليحل محله مواطنه محمد النني، لتأمين منطقة وسط الملعب، وعند خروج محمد صلاح من ملعب اللقاء أخرج لسانه لجماهير الفريق الإسرائيلي، وأشار إليهم بحركات تعبر عن الثرثرة وأخرى للصمت.

الموقف الذي اتخذه محمد صلاح خلال تلك الرحلة، سلط جماهير الكرة العربية أجمع على اللاعب المصري، وبدأوا يلقبونه بـ "فخر العرب".


أحداث الشيخ جراح


في مايو 2021، نشر محمد صلاح تغريدة على موقع "إكس" (تويتر سابقا) صورة له أمام المسجد الأقصى، معلقًا عليها: "أدعو جميع قادة العالم، بما في ذلك رئيس وزراء البلد الذي هو موطن لي طوال السنوات الأربع الماضية، إلى بذل كل ما في وسعهم للتأكد من توقف العنف وقتل الأبرياء على الفور».

واختتم صلاح تغريدته: «لقد طفح الكيل».

اللافت في تلك التغريدة أن محمد صلاح علق على أحداث الشيخ جراح، بعد عدة أيام من اندلاعها وعقب ضغط شديد من الرأي العام وهجوم كبير عليه من رواد التواصل الاجتماعي.

كما أن تغريدة محمد صلاح لا تشير إلى فلسطين من قريب أو بعيد، فقط تتكلم عن قتل الأبرياء بشكل عام دون تحديد أي مكان أو بقعة.


شعبية جارفة هددها الصمت


يُعد محمد صلاح اللاعب الأبرز والقدوة والمثل لعموم الجماهير العربية، والذي يُلقب بـ "فخر العرب"، بالطبع لأدائه ومستوياته حيث يُعد من أبرز نجوم العالم خلال العقد الأخير، فضلا عن أخلاقه خارج الملعب.

ونتيجة حب الجماهير العربية للنجم المصري، لا يدخل أي مسابقة فيها استفتاء أو تصويت جماهيري، إلا وفاز بها، ولما لا وخلفه أمة كاملة تسانده وتدعمه.

ولفتت العديد من التقارير العالمية إلى أن أحد أهم أسباب نجاح محمد صلاح، تتمثل في الحب الجارف والدعم الهائل من بلد بحجم مصر يقطنها أكثر من 100 مليون، فضلا عن دعم الجماهير العربية.

وخلال الأحداث الهامة الجارية حاليا، تجاهل محمد صلاح العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني ولزم الصمت التام عكس الكثير من النجوم العرب والعالميين، وهو ما عرضه لهجوم كبير من الجماهير العربية.

وأشار الجميع إلى النعى الذي نشره محمد صلاح فور وفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة إنجلترا، بينما يتأخر كثيرا في التفاعل مع الأحداث العربية والقومية.

وتراجع عدد متابعي محمد صلاح ليصبح 16 مليون متابع بدلًا من 17.2 مليون متابع، وما زالت في تراجع، وذلك بعد الانتقادات التي تعرض لها، بسبب صمته تجاه مع يحدث في فلسطين، والحرب مع قوات الاحتلال.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1