رد حاسم من "السيسي" على حديث بلينكن "أنا إنسان يهودي" (فيديو)

السيسي وبلينكن
السيسي وبلينكن

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، إحدى رسائل الرئيس عبدالفتاح السيسي الحاسمة لوزير الخارجية الأمريكي، الخاصة بالقضية الفلسطينية.

 

وقال الرئيس السيسي لوزير الخارجية الأمريكي: "أنت تحدثت وقولت إنك إنسان يهودي وأنا اسمح لي أقول أنا مواطن مصري نشأت في حي جنبا إلى جنب مع اليهود في مصر ولم يكن أبدا يتعرضوا لأي شكل من أشكال القمع أو الاستهداف ولم يحدث في منطقتنا العربية والإسلامية إن تم إستهداف اليهود في التاريخ القديم والحديث".

 

وتابع: "يمكن حصل إستهداف في أوروبا، اسبانيا أو دول أخري لكن في بلادنا العربية والإسلامية لم يحدث ذلك... أنا بقول الكلام ده لأن الموجة التي تشكلت في أعقاب الأزمة موجة ضخمة جدا".

 

 

وأشار الرئيس المصري إلى أن استهداف المدنيين في قطاع غزة أمر مخالف لكل قواعد وبنود القانون الدولي، حيث أكد في سياق حديثه على أن عدد ضحايا المواطنين من أهالي قطاع غزة في المواجهات الخمس الأخيرة فاق عدد المصابين والقتلى من المدنيين والعسكريين في إسرائيل.

 

ومن جانبه بحث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال اتصال هاتفي مع وزيرة خارجية أستراليا بيني وونغ، التطورات المتلاحقة في منطقة الشرق الأوسط وسبل خفض التصعيد وتعزيز الاستجابة الإنسانية لاحتياجات المدنيين المتأثرين من الأزمة الراهنة.

 

 وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية أن الجانبين ناقشا خلال الاتصال المساعي الإقليمية والدولية المبذولة من أجل فتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين.

 

 وجدد سمو الشيخ عبدالله بن زايد تأكيد أهمية أن تتركز الجهود الإقليمية والدولية على حماية المدنيين وتوفير المساعدات الإنسانية لهم بشكل فوري، بالإضافة إلى تكثيف المساعي الرامية إلى إنهاء التطرف والتوتر والعنف المتصاعد.