أعراض مرض السوفان.. تعرف على طرق الوقاية منه

أعراض مرض السوفان
أعراض مرض السوفان

أعراض مرض السوفان..السوفان هو مرض مزمن خلاله تفقد الغضاريف، وتتدهور الحالة التركيبية للمفصل، ما يؤدي إلى جفاف غضروف المفصل وظهور النتؤات العظمية.

أعراض مرض السوفان 

أعراض مرض السوفان.. ولمعرفة اعراض مرض السوفان، يقول الاطباء  إن السوفان يعتبر أحد أكثر مشاكل المفاصل شيوعًا، وزيادة الوزن تعد من أكثر الأسباب المرتبطة بحدوث السوفان.

أنواع داء السوفان 

وعن أنواع السوفان، يذكر الاطباء أن  مرض السوفان ينقسم إلى نوعين هما:

الأول، السوفان الأولي ويحدث هذا النوع لأسباب غير معروفة، ومن أكثر المفاصل عرضة فى الجسد لهذا النوع من السوفان التالي: مفاصل أصابع اليد، ومفصلي الحوض، ومفصلي الركبة، والمفاصل الناتئة في الفقرات القطنية والفقرات العنقية.

النوع الثاني، وهو السوفان الثانوي، ويحدث نتيجة وجود أمراض أخرى مسببة له مثل التشوهات الخلقية عند الولادة في المفاصل، وداء السكري، وضمور الغدة الدرقية، وداء النقرس، والأمراض الايضية المختلفة.

أعراض مرض السوفان 

أعراض داء السوفان 

يشير الاطباء إلى أن من أبرز أعراض مرض السوفان الأمور  التالي:

  • أسباب عند الولادة تؤدي إلى خلع المفصل أو موت عظمي.
  • إصابة المفصل بشده تؤدي إلى تمزق عظامه.
  • التهاب المفاصل الجرثومي.
  • مطاطية الانسجة. 
  • النزف الوراثي.
  • أمراض الغدد الصماء. 
  • التهاب المفاصل الروماتزومي.
  • التهاب الاعصاب  المحيطية.

الوقاية من داء السوفان

ومن أجل الوقاية من داء السوفان فإن تقليل الوزن يعد أهم خطوة لذلك إذ اثبتت دراسات ان نقص ٥٪ من الوزن يساهم في تحسين وضيفة مفصل الركبة بنسبة ٢٤٪، كما ان تثقيف المريض وتزويده بالمعلومات عن المرض مهم للغاية، وايضا تعد التمرينات الرياضية العلاجة مهمة جدا في تقوية العضلات، كما ان ارتداء الاحذية الطبية المريحة من افضل طرق الوقاية منه.

ما هو داء سوفان الركبة؟

وسوفان الركبة هو مرض ينتج عن تآكل الغضاريف الناعمة التى تغطي سطح المفصل والتى تساعد على نعومة الحركة، ويحدث ضعف فى تماسك هذه الغضاريف، ما يؤدي إلى تشقق سطحها ثم تتآكل تدريجيا إلى أن يصبح سطح العظمة عاريا من الغضاريف التى تحميه. 

ويؤكد الأطباء إن هذا التآكل فى مفصل الركبة يصاحبه إلتهاب فى الغشاء المبطن للمفصل المسئول عن إفراز السائل الذى يساعد على تزييت سطح المفصل.