الصحة العالمية تُدين قرار الاحتلال: إخلاء مستشفيات غزة حكم بالإعدام

فناء مستشفى الشفاء
فناء مستشفى الشفاء في غزة

أدانت منظمة الصحة العالمية، أوامر دولة الاحتلال بإخلاء مستشفيات في شمال قطاع غزة ووصفتها بأنها "حكم بالإعدام" على الجرحى والمرضى.

وقالت المنظمة إن هناك 22 مستشفى تتولى علاج أكثر من ألفي مريض في شمال قطاع غزة باتت حياة العديد منهم مهددة.

وأضاف الموقع الإلكتروني لمنظمة الصحة أن مديري المستشفيات والطواقم الطبية يواجهون خيارات صعبة إذ يتعين عليهم إما البقاء في مستشفياتهم والمخاطرة بحياتهم للوفاء بقسمهم أو الرحيل عن المستشفيات وترك مرضاهم الذين هم في حالات حرجة يواجهون المصير المحتوم أو المخاطرة بحياة المرضى ومحاولة نقلهم إلى منشآت أخرى لا تستطيع استيعابهم.

وأضاف أن الأمر يزداد صعوبة نظرا لأن هناك عشرات الآلاف من الناس في شمال غزة لجأوا إلى مناطق مفتوحة في المستشفيات أو حولها على أمل أنها في أمان من العنف، مما يعني أن حياة المزيد من الناس في خطر.

ودعت منظمة الصحة العالمية دولة الاحتلال إلى إلغاء أوامر الإخلاء لمستشفيات شمال غزة وحماية المنشآت الطبية والعاملين في الرعاية الصحية والمرضى والمدنيين، كما حثت على توفير المساعدات الطبية والوقود والمياه النظيفة والطعام لغزة عبر معبر رفح حيث تنتظر إمدادات من المنظمة السماح لها بالدخول.

وأصدر الصليب الأحمر في قطاع غزة بيانًا اليوم، أعلن فيه توقف عملياته داخل قطاع غزة مع عدم توافر ضمانات المرور الآمن، وصعوبة الوصول إلى الإمدادات وجلب إمدادات إضافية، وعدم توفير وسائل الاتصالات.

وأكد الصليب الأحمر، أن عناصره موجودون على الأرض في غزة وعلى استعداد لتقديم المساعدة، مشددا على ضرورة تمكين القيام بالعمل الإنساني في جميع الأوقات.

من جانبه؛ قال إياد زقوت رئيس اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ في قطاع غزة، إن الاحتلال الإسرائيلي قتل 10 مسعفين وأصاب 27 مسعفا آخرين بجراح مختلفة ودمر 23 سيارة إسعاف منذ بدء العدوان.

وأكد ياقوت، أن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد إضعاف القدرات الميدانية لوحدات الإسعاف للقيام بمهامها في إخلاء الضحايا.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1