أضرار شرب الماء واقفًا.. عادة مكروهة في الإسلام بالأدلة العلمية

أضرار شرب الماء واقفا
أضرار شرب الماء واقفا

أضرار شرب الماء واقفا هو ما نوضحه لكم في هذا التقرير عبر متن نيو، لتسليط الضوء على سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أحاديث نبوية عديدة تحث على شرب الماء جالسا لما في شرب الماء أثناء الوقوف من أضرار محتملة الحدوث ونستعرضها معكم في السطور التالية وفقا لموقع بولد سكاي.

 

أضرار شرب الماء واقفا

بخلاف أضرار شرب الماء واقفا، فإن هذه العادة من العادات المكروهة في الإسلام، وقد نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم عنها لأسباب عديدة ثبت فيما بعد أدلتها الطبية كالتالي:

أضرار شرب الماء واقفا

 

صعوبة الهضم 

عندما نشرب الماء واقفا، فإن الماء يدخل المعدة بسرعة كبيرة، مما يجعل من الصعب على المعدة هضمه.

 

ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن يؤدي شرب الماء واقفا إلى ارتفاع ضغط الدم، وذلك لأن الماء البارد يمكن أن يتسبب في تقلص الأوعية الدموية.

 

اضطرابات في الجهاز الهضمي

يؤدي شرب الماء واقفا إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم والإمساك، وعلى العكس الشرب جالسا يعزز الهضم، حيث تكون عضلات الجهاز الهضمي وأعصابه أكثر راحة.

 

الإضرار بالكلى

الشرب واقفا يؤدي إلى عدم تصفية السائل على النحو المطلوب، ما يتسبب في وجود بعض الشوائب بالدم وبتراكمها قد تؤدي إلى الفشل الكلوي.

 

الشعور بالدوار أو الغثيان

شرب الماء واقفا يؤدي إلى الشعور بالدوار أو الغثيان، وذلك بسبب اضطراب ضغط الدم.

 

التهاب المفاصل

ومن أغرب أضرار شرب الماء واقفا، تأثره على المفاصل بالالتهاب، لأن أعصاب الجسم تكون في حالة توتر عند شرب الماء بسرعة أثناء الوقوف، ما يؤدي إلى اختلال توازن السوائل وتراكمها في المفاصل ثم حدوث الالتهاب.

 

الإضرار بالمريء

يقلل شرب الماء واقفا من استفادة الجسم من السائل الحيوي وتقليله للأحماض، وبالإضافة إلى ذلك يؤدي تناول الماء واقفا إلى جروح في "العاصرة"، وهي عضلة تربط المعدة بالمريء.

 

قرحة المعدة

يتسبب شرب الماء واقفا في الإصابة بقرحة المعدة، نتيجة حدوث اختلال في توازن سوائل الجسم، وعدم قيام الماء بدوره في تقليل الحموضة.

 

بالإضافة إلى هذه الأسباب، فقد وجدت بعض الدراسات أن شرب الماء واقفا يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ومع ذلك، هناك بعض الآراء التي ترى أن شرب الماء واقفا لا يسبب أي أضرار صحية، وأن النهي عنه جاء من باب الأدب والاحترام.

 

أضرار شرب الماء واقفًا على الكبد

شرب الماء بطريقة خاطئة يجعل الكلى عاجزة عن تصفية السموم، حيث يمر الماء دون أي ترشيح إلى أسفل المعدة وتستقر شواب الماء في المثانة ما يتسبب في الإضرار بالكبد والكلى وبل والإصابة بالتهاب المسالك البولية.

 

وبشكل عام، فإن شرب الماء جالسا هو أفضل طريقة لشرب الماء، وذلك لتجنب أي أضرار محتملة، وفيما يلي بعض النصائح لشرب الماء بشكل صحي:

  • اشرب الماء ببطء، حتى لا تتسبب في اضطراب ضغط الدم.
  • اشرب الماء جالسا، حتى تعطي المعدة الوقت لهضمه.
  • لا تشرب الماء البارد جدا، حيث يمكن أن يتسبب في تقلص الأوعية الدموية.
  • اشرب الماء بانتظام، حتى لا تصاب بالجفاف.
أضرار شرب الماء واقفا

 

فوائد شرب الماء جالسًا

وعلى عكس أضرار شرب الماء واقفا، هناك فوائد متنوعة لشرب الماء جالسا نوضحها لكم كالتالي:

  • تحسين وظائف المخ، حيث يحافظ الماء على ترطيب الجسم، وتعزيز الحالة المزاجية، وتقليل الشعور بالإعياء والصداع.
  • يعمل شرب الماء جالسا على تحسين عملية الهضم ومنع الإصابة بالإمساك، بل وتنشيط عملية التمثيل الغذائي المفيدة لإنقاص الوزن.
  • يرتبط شرب الماء جالسا بمستويات طاقة الجسم وطرد السموم وتقليل انتفاخ البطن.
  • يساهم شرب الماء في تحسين مرونة المفاصل، حيث تحتوي الغضاريف الموجودة في المفاصل وأقراص العمود الفقري على ما يقارب 80% من الماء.

 

حديث عن شرب الماء على ثلاث دفعات

وفي الختام نوضح لكم حديث عن شرب الماء على ثلاث دفعات، وهو من آداب الشرب التي علمنا إياها النبي صلى الله عليه وسلم، ففي حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ كان يشرب في ثلاثة أنفاس، إذا أدنى الإناء إلى فيه سمى الله، فإذا أخره حمد الله، يفعل به ثلاث مرات.