أبرز المعلومات حول سعاد حسني

سعاد حسني
سعاد حسني

21 يونيو الذكري الـ22 لرحيل سندريلا الشاشة العربية، الفنانة سعاد حسني. تركت برحيلها في ظروف غامضة ألما في قلوب محبيها، فقد كانت وفاتها مفجعة لجمهورها، فكيف أن ترحل الفتاة التي تمناها كل شاب وحيدة في بلد غريب تخشى مواجهة جمهورها.

 

ارتبط ظهور سندريلا الشاشة العربية بظهور البهجة على وجوه محبيها، فقد كانت منبعا للتلقائية والبساطة والعذوبة منذ نعومة أظافرها.

أبرز المعلومات حول سعاد حسني


ولدت سعاد حسني في 26 يناير 1943 في حي بولاق بوسط العاصمة المصرية القاهرة، والدها محمد كمال حسني ولديه أصول سورية، وكان يعمل خطاطا عربيا، أما والدتها فهي جوهرة حسن صفور التي تعود أصوها لعائلة من حِمص بسوريا.

 

كانت سعاد العاشرة بين أخواتها الـ 16، الذين كان بعضهم أخواتها لأبيها والآخرون لأمها، بينما شقيقاتها هما: كوثر وصباح.

 

وولادة سعاد حسني في عائلة تقدر الفن جعلها تعشق الموسيقى، واعتادت في سن صغيرة على ارتياد برامج الأطفال والظهور في حفلات تبرز موهبتها واهتمامها بالموسيقى، وتمنت أن تصبح مطربة مثل أختها الكبرى نجاة الصغيرة.


ويرجع السبب في اكتشاف موهبة الفنانة سعاد حسني إلى الشاعر المصرى عبدالرحمن الخميسي، فهو رأى أنها موهوبة بالفطرة تجمع بين الذكاء والتلقائية والبساطة، فقرر ضمها لفرقته المسرحية التي تحمل اسمه، وقدمها من خلال دور "أوفيليا" في مسرحية هاملت.

 


كان الظهور الأول لسعاد حسني على الشاشة عندما قدمها المخرج هنري بركات بطلة لفيلمه "حسن ونعيمة" عام 1959، والذي تدور أحداثه حول قصة الحب التي نشأت بين نعيمة و"المغنواتي" حسن، وواجه كل منهما مجموعة من الصراعات ورفض الأهل ومحاولات التفرقة بينهما.

 

توالت بعد ذلك أعمال سعاد حسني، ومشاركاتها في أفلام صارت علامات في تاريخ السينما المصرية، ويصفها النقاد بجواهر فنية خالدة، وبلغ إنتاجها على شاشة السينما ما يقرب من 100 فيلم.

 

واستطاعت سعاد حسني أن تمنح الجمهور شعورا بأنها تشبههم، وخاصة الفتيات، فكانت تعتبر أن أدوارها تجسيدا لهن وتعبيرا عنهن، فظهرت فتاة شقية مُغامرة تخطئ كثيرا وتُصيب أحيانا، وتمتعت بخفة ظل وروح مرحة، وكما قدمت الاستعراض والغناء، جسدت أيضا الدراما والمأساة.

 

وقدمت سعاد حسني للسينما المصرية مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية، ومنها "الزوجة الثانية، والكرنك، حب في الزنزانة، وشروق وغروب، وأميرة حبي أنا، حسن ونعيمة، وأين عقلي، وموعد على العشاء، الراعي والنساء، إشاعة حب".

 

ويأتي 8 من أفلام سعاد حسني ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري، ونالت عن هذا المشوار جائزة أحسن ممثلة من جمعية الفيلم المصري ووزارة الثقافة المصرية عن أكثر من عمل.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1