في اليوم العالمي لالتهاب المفاصل.. تعرف على فوائد البقدونس للمفاصل وكيفية تناوله

فوائد البقدونس للمفاصل
فوائد البقدونس للمفاصل

في اليوم العالمي لالتهاب المفاصل والذي يوافق 12 أكتوبر من كل عام، نوضح لكم فوائد البقدونس للمفاصل، حيث تشتمل أراق البقدونس على العديد من الفوائد الصحية المختلفة للكلى والمسالك البولية والكبد، فضلا عن فوائدها للعظام والمفاصل، وهو ما نتطرق إليه في السطور التالية.

 

فوائد البقدونس للمفاصل

قبل التطرق لـ فوائد البقدونس للمفاصل، لا بد من التنويه ببعض الأدلة العلمية التي تدعم فوائد البقدونس، فعلى سبيل المثال، وجدت دراسة أن تناول مكملات البقدونس لمدة 8 أسابيع ساعد في تقليل الألم والتورم في المفاصل لدى الأشخاص المصابين بـ التهاب المفاصل الروماتويدي، ومن فوائد البقدونس للمفاصل ما يلي:

فوائد البقدونس للمفاصل

 

تقليل الالتهاب

تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في البقدونس في تقليل الالتهاب في المفاصل، كما أن البقدونس يحتوي على مركبات مدرة للبول يمكن أن تساعد في طرد السموم من الجسم، مما قد يساعد في تقليل الالتهاب.

 

حماية المفاصل من التلف

يحتوي البقدونس على مركبات مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في حماية المفاصل من التلف، حيث يمكن أن يؤدي التلف إلى التهاب المفاصل والأمراض التنكسية الأخرى.

 

تحسين صحة العظام

تناول البقدونس يساهم في تحسين صحة العظام، بسبب احتواءه على نسب عالية من فيتامين ك المعروف بمساهمته في زيادة امتصاص الكالسيوم.

 

حماية الاوعية الدموية

يمكن أيضا تحقيق فوائد البقدونس للمفاصل، بتناول مغلي البقدونس حيث يحتوي على فيتامين ب وحمض الفوليك وهما يساعدان على خفض منسوب الهموسيستين، وانخفاض الهموسيستين يشير إلى حماية الأوعية الدموية من التصلب.

 

فوائد البقدونس للأعصاب

وبخلاف فوائد البقدونس للمفاصل، هناك فوائد أخرى تتحقق للأعصاب وفقا لموقع WebMD كالتالي:

  • تحسين وظائف الأعصاب، حيث يحتوي البقدونس على مركبات مضادة للأكسدة تساعد في حماية الأعصاب من التلف، وتقلل من التنميل والخدر والضعف.
  • زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، حيث يحتوي البقدونس على مركبات مدرة للبول يمكن أن تساعد في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، ما يؤدي إلى تحسين الذاكرة والتركيز.
  • تقليل التوتر، حيث يحتوي البقدونس على خصائص مهدئة يمكن أن تساعد في تقليل التوتر، وبالتالي التخفيف من الصداع وآلام الظهر.

 

شرب عصير البقدونس يوميًا

يرغب الكثير من الأفراد في شرب عصير البقدونس يوميا لتحقيق فوائده الصحية المتنوعة والتي لا تقتصر على الأعصاب والمفاصل فقط، ولكن هناك فوائد البقدونس الأخرى المتمثلة في تعزيز صحة الكلى والمسالك البولية، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتحسين صحة البشرة، وخفض فرص الإصابة بالسكري والأمراض السرطانية.

ولشرب عصير البقدونس يوميا يمكن تحضيره كالتالي:

  • اغسل كوبًا من البقدونس الطازج جيدًا.
  • قطع البقدونس إلى قطع صغيرة.
  • أضف البقدونس إلى الخلاط مع كوب من الماء.
  • اخلط البقدونس والماء حتى يصبح المزيج ناعمًا.
  • صفي المزيج واشربه على الفور.

 

نصائح لشرب عصير البقدونس

  • لا تتناول أكثر من كوب واحد من عصير البقدونس يوميًا.
  • تحدث إلى طبيبك قبل تناول عصير البقدونس، خاصة إذا كنت تتناول أدوية مدرة للبول أو أدوية ضغط الدم.
  • انتبه للآثار الجانبية الخاصة بشرب عصير البقدونس، حيث اضطراب المعدة والحساسية.