مراحل تطور الزهايمر.. سبعة أخطرهم فقدان القدرة على التحكم الجسدي 

مراحل تطور الزهايمر
مراحل تطور الزهايمر

مراحل تطور الزهايمر.. إذا كان لديك شخص ما في محيط حياتك يعاني من أعراض مرض الزهايمر وأنت مسؤول عنه، فإن معرفة اعراض كل مرحلة من مراحل المرض قد تساعد على التعامل مع المرض بشكل فعال.

مراحل تطور الزهايمر

مراحل تطور الزهايمر.. ومن المهم الوعي بأن الزهايمر قد تختلف سرعة تطوره وشدته من شخصٍ لآخر، وقد يكون من الصعب تحديد المرحلة التي يمر بها المريض لأن المراحل قد تتداخل والمقصود من معرفة مراحل المرض وأعراضها فقط أن تكون بمثابة إرشادات لك.

مرحلة ما قبل ظهور أعراض الزهايمر

وفي هذه المرحلة تبدأ التغيرات في الدماغ المرتبطة بمرض الزهايمر في الحدوث قبل ظهور الأعراض، وغالبًا ما تبدأ هذه المرحلة والتي تُعرف بـ "مرض الزهايمر قبل السريري" - قبل 10 أو 15 عامًا من ظهور الأعراض.

لا يُوجد حتى وقتنا هذا علاج لوقف المرض في هذه المرحلة أو منع تفاقمه، لكن الأبحاث مستمرة ولا زال هناك أمل كبير أن تتوافر أدوية في المستقبل القريب تساعد على وقف تطور المرض قبل ظهور الأعراض على الأشخاص.

مرحلة النسيان المتكرر

وفيها يعاني المريض من ضعف في الذاكرة، فيبدأ في نسيان أسماء الأشخاص أو أماكن الأشياء، ولكنه لا يزال قادرًا على ممارسة الأعمال اليومية بكفاءة والحفاظ على الاجتماعيات والتواصل مع المحيطين، ومع ذلك، يصبح النسيان متكررًا، كما إنه من المحتمل أن يلاحظ المريض أنه ينسى كثيرًا قبل أن يلاحظه أحد أفراد الأسرة أو المحيطين، ومن المهم في هذه المرحلة زيارة الطبيب لمعرفة السبب وراء النسيان فقد يساعد ذلك على بطء تقدم المرض في حالة تشخيصه في مرحلة مبكرة.

 ضعف القدرة على الرعاية الذاتية

مرحلة الضعف الملحوظ في الذاكرة

وفي هذه المرحلة يمكن الشك في أن ما يحدث للمريض لا يتربط بالتقدم في العمر، غالبًا ما يُشخص مرض الزهايمر في هذه المرحلة لأن الشخص عادةً ما يواجه تحديات كبيرة سواء في الذاكرة أو في ممارسة الروتين اليومي، ويتجاوز الأمر في هذه المرحلة نسيان أسماء الأشخاص أو فقدان الأشياء ووضعها في غير أماكنها، حيث يواجه المريض ما يلي:

صعوبة تذكر الأشياء التي تحدث مؤخرًا.

عدم القدرة على تنظيم أموره.

صعوبة تذكر اسم شخص الذى امامه أو العثور على كلمة مناسبة أثناء الحديث.

مرحلة الضعف الشديد في الذاكرة

وفي هذه المرحلة، غالبًا يتسبب الزهايمر في بعض الصعوبات في التحدث بشكل سلس وإيجاد الكلمات المناسبة، ومشكلة التنظيم اليومي، وإجراء الحسابات البسيطة، وقد تستمر هذه المرحلة سنوات عديدة، وتشمل ابرز اعراضها:

  • صعوبة تذكر تاريخ اليوم والمكان.
  • زيادة خطر الضياع أو التوهان.
  • تغير في نظام النوم، فيصعب على المريض النوم ليلًا ويشعر بالخمول والنعاس نهارًا.
  • صعوبة في اختيار الملابس المناسبة للأجواء، أو تنسيق الملابس في العموم.
  • يصعب على المريض حضور التجمعات العائلية 
  • شعور بالرغبة في العزلة والتغيرات المزاجية والإحباط من عدم القدرة على التواصل مع الآخرين. 
  • تغيرات في الشخصية بسبب التلف الحاصل في المخ فيبدأ في الشعور بالشك في الآخرين، أو فقدان الشغف الشديد، أو الاكتئاب. 

مرحلة ضعف القدرة على الرعاية الذاتية

وفيها قد يتمكن المريض من العيش بمفرده دون أي تحديات كبيرة، ولكن من المحتمل أن يواجه صعوبة في تذكر الأشخاص المقربين له، مثل أفراد العائلة والأصدقاء، قد يصعب عليه أيضًا تعلم مهارات جديدة، وقد تكون المهام اليومية مثل ارتداء الملابس أو الاستحمام تحديًا كبيرًا بالنسبة له، كما قد يواجه المريض أيضًا:

  • هلوسة.
  • أوهام.
  • الشعور بأن الآخرين ضده أو يتآمرون عليه.

مرحلة الأعراض الشديدة للزهايمر

وخلال هذه المرحلة يصبح من الصعب على المريض العيش بمفرده، لأنه يفقد القدرة على رعاية نفسه وكيفية التصرف في مواجهة المشكلات مثل إنذار الحريق أو حتى الأحداث اليومية فلا يعلم ماذا يفعل إذا رنّ الهاتف، وهو ما يتطلب وجود شخص مسؤول عن العناية به.

مرحلة فقدان القدرة على التحكم الجسدي 

وفيها يدمر مرض الزهايمر خلايا المخ، ويبدأ جسد الشخص المريض بالتوقف عن العمل بينما يجد عقله صعوبة في التواصل والإدراك، وبسبب قلة قدرته على الحركة، يمكن أن يصبح جسمه عرضة للإصابة بالعدوى مثل قرح الفراش وغيرها، وتضعف مناعته بشكل كبير.