متى يبدأ العمل بالتوقيت الشتوي في مصر؟.. اضبط ساعتك في هذا الوقت

متى يبدأ العمل بالتوقيت
متى يبدأ العمل بالتوقيت الشتوي في مصر؟

متى يبدأ العمل بالتوقيت الشتوي في مصر؟ سؤال يدور في أذهان جميع المواطنين، فقد بدأ العد التنازلي لتغيير الساعة من التوقيت الصيفي المعمول به منذ أواخر شهر أبريل الماضي، إلى التوقيت الشتوي الذي يبدأ في الجمعة الأخيرة من شهر أكتوبر الجاري، أي أن أقل من 30 يوما ويضبط الجميع ساعاتهم على التوقيت الشتوي.

 

متى يبدأ العمل بالتوقيت الشتوي في مصر؟

لكل من يتساءل متى يبدأ العمل بالتوقيت الشتوي في مصر؟ فقد أجاب مجلس الوزراء المصري على هذا السؤال المهم، مؤكدا أن العمل بالتوقيت الشتوي في مصر يبدأ في يوم الجمعة الموافق 27 أكتوبر 2023، حيث يتم تأخير الساعة 60 دقيقة إلى الوراء، وبدلا من أن تكون الساعة 12:00 منتصف ليل الجمعة، ستكون الساعة 11:00 مساء من يوم الخميس.

 

ووفقًا لبيان رسمي صادر عن مجلس الوزراء المصري، فإن موعد بدء التوقيت الشتوي في مصر سيكون في آخر يوم خميس بشهر أكتوبر، الموافق 26 أكتوبر 2023، ليتم بذلك تأخير الساعة 60 دقيقة على التوقيت الشتوي الجديد، كما أوضح البيان أن التوقيت الشتوي سيستمر حتى يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل القادم 2024، حيث سيتم إعادة ضبط الساعة إلى التوقيت الصيفي مرة أخرى.

متى يبدأ العمل بالتوقيت الشتوي في مصر؟

 

التوقيت الشتوي في مصر 2023

يختلف التوقيت الشتوي في مصر 2023 عن التوقيت الصيفي بمقدار ساعة واحدة، حيث يكون التوقيت الشتوي أبكر بمقدار ساعة واحدة من التوقيت الصيفي، وهناك العديد من المواطنين المحبين للتوقيت الشتوي إذ ينتج عنه تحسين جودة النوم، حيث يؤدي تأخير الساعة 60 دقيقة إلى الوراء إلى تأخير موعد النوم، وبالتالي تحسين جودة النوم، ما ينعكس إيجابا على زيادة الإنتاجية في العمل صباح اليوم التالي.

 

موعد تغيير الساعة في مصر

يتصدر التوقيت الشتوي في مصر اهتمامات المواطنين في هذه الآونة، وذلك من منطلق الاستعداد لتغيير الساعة والاستعداد أيضا لتغيير نمط الحياة اليومين فالتوقيت الصيفي يتسم بطول النهار، بينما التوقيت الشتوي يتسم بطول الليل، وكان قد أعلن مجلس الوزراء المصري بدء تطبيق التوقيت الصيفي هذا العام على أن يستمر تطبيقه خلال الأعوام القادمة بهدف ترشيد استهلاك الطاقة.

 

ومن المقرر في كل عام، أن يبدأ التوقيت الصيفي آخر جمعة من شهر أبريل، وأن يبدأ التوقيت الشتوي آخر جمعة في شهر أكتوبر، وبالتالي يستمر كل توقيت لمدة 6 أشهر متتالية، وبناء عليه سيكون موعد تغيير الساعة في مصر بالتوقيت الشتوي آخر ساعة من يوم الخميس الموافق 26/10/2023، إذ يتم تأخيرها 60 دقيقة.

 

سبب التوقيت الصيفي

وفي المقابل يبحث الكثيرون أيضا عن سبب التوقيت الصيفي وسبب إعادة العمل به مرة أخرى، مع العلم أن تاريخ العمل بالتوقيت الصيفي يرجع إلى القرن التاسع عشر، حيث تم اعتماده لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1918، ثم في أوروبا في عام 1916.

 

ويندرج سبب التوقيت الصيفي في مصر إلى محاولة استغلال ضوء النهار لفترة أطول في فصل الصيف، حيث يتم تقديم الوقت ساعة واحدة للأمام، ما يؤدي لتحقيق هذه المنافع:

  • توفير الطاقة الكهربائية، حيث يؤدي تقديم الوقت ساعة واحدة للأمام إلى استغلال ضوء النهار لفترة أطول، وبالتالي تقليل الحاجة إلى استخدام المصابيح الكهربائية.
  • زيادة ساعات العمل، حيث يؤدي تقديم الوقت ساعة واحدة للأمام إلى زيادة ساعات العمل خلال النهار، وبالتالي تحسين الإنتاجية.