قبل يومه العالمي.. ما هي الأطعمة التي تسبب هشاشة العظام؟

ما هي الأطعمة التي
ما هي الأطعمة التي تسبب هشاشة العظام؟

ما هي الأطعمة التي تسبب هشاشة العظام؟ سؤال يدور في أذهان العديد من الأشخاص وتحديدا النساء، لأنهن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بـ هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث، وفي هذا التقرير نوضح لكم أطعمة تسبب ضعف كثافة العظام، مع تسليط الضوء على كيفية علاج هشاشة العظام بالأكل.

 

ما هي الأطعمة التي تسبب هشاشة العظام؟

نوضح لكم ما هي الأطعمة التي تسبب هشاشة العظام؟ وذلك قبل حلول اليوم العالمي لـ هشاشة العظام الذي يتزامن يوم 20 أكتوبر من كل عام، مع العلم أن هشاشة العظام هي حالة تصبح فيها العظام ضعيفة وهشة، مما يجعلها أكثر عرضة للكسر، وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تساهم في الإصابة بهشاشة العظام، بما في ذلك النظام الغذائي.

ما هي الأطعمة التي تسبب هشاشة العظام؟

 

فيما يلي بعض الأطعمة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام وفقا لموقع WebMD:

الأطعمة الغنية بالملح

تناول الكثير من الملح يؤدي إلى زيادة إفراز الجسم للكالسيوم في البول، مما قد يؤدي إلى فقدان العظام.

 

الأطعمة الغنية بالكافيين

 يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الكافيين إلى الإصابة بهشاشة العظام، ووفقا للدراسات الطبية، فإن تناول فنجان واحد من القهوة يوميا يعمل على فقدان 6 مليجرامات من الكالسيوم الموجود في العظام.

 

الزيوت المهدرجة

تناول الأطعمة الغنية بالزيوت المهدرجة يؤدي إلى تدمير فيتامين K وهو عنصر ضروري لتقوية العظام، ولذلك ينبغي عدم الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بهذه النوعية من الزيوت.

 

اللحوم

تحتوي اللحوم على نسبة عالية من البروتينات المفيدة في بناء عضلات الجسم، ولكن وعلى الرغم من ذلك تحتوي اللحوم على كمية كبيرة من الأحماض المعدنية، والتي قد تتسبب بمرض هشاشة العظام.

 

الأطعمة الغنية بحمض الأكساليك

يرتبط حمض الأكساليك بالكالسيوم في الجهاز الهضمي، مما قد يجعل من الصعب امتصاص الكالسيوم، وتوجد الأطعمة الغنية بحمض الأكساليك في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك السبانخ، والبروكلي، والفول السوداني، والقهوة.

 

من المهم ملاحظة أن تناول هذه الأطعمة بشكل معتدل لا يرتبط بالضرورة بزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، ولكن الاستهلاك المفرط لهذه الأطعمة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالمرض.

 

علاج هشاشة العظام بالأكل

وبخلاف الأطعمة التي تسبب هشاشة العظام، يمكن علاج هشاشة العظام بالأكل، حيث النظام الغذائي الغني بالكالسيوم كالتالي:

 

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د

 تشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم الحليب ومنتجات الألبان الأخرى، والأسماك الزيتية، والخضروات الورقية الخضراء، بينما تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين د الأسماك الزيتية، والبيض، ومنتجات الألبان المدعمة.

 

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

يساعد البروتين على بناء وإصلاح العظام، تشمل الأطعمة الغنية بالبروتين اللحوم والأسماك والدواجن والبيض والبقوليات.

 

تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات ب

تساعد فيتامينات ب على امتصاص الكالسيوم، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامينات ب اللحوم والأسماك والخضروات الورقية الخضراء.

 

بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، من المهم أيضًا ممارسة الرياضة بانتظام وتلقي كمية كافية من أشعة الشمس، حيث تساعد هذه العوامل في الحفاظ على صحة العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.