ما هو وتر أكيلس؟.. وما أسباب تمزقه؟

ما هو وتر أكيلس؟
ما هو وتر أكيلس؟

ما هو وتر أكيلس؟.. وتر أكيلس معروف أيضًا بالوتر العقبي، وترالعرقوب  أوكذلك وتر أخيل، ويعد أحد أهم أوتار الركبة، ويتكون من مجموعة صلبة من الأنسجة اللیفیة تقوم بربط عضلات الساق الخلفية أو عضلة بطن الساق بعظام الكعب.

ما هو وتر أكيلس؟

ما هو وتر أكيلس؟.. يوضح أطباء العظام، أن وتر  أكليس يعد أقوى وتر بالجسم؛ لقدرته على تحمل 10 أضعاف وزن الجسم أثناء بذل الجهد العنيف أو عند الجري أو كذلك القفز، وتمزق وتر أكيلس عادة ما يحدث بشكل تدريجي، ومع ذلك فقد يحدث فجأة في بعض الحالات.

وتكون إصابات وتر أكيلس أكثر شيوعًا بين الأشخاص الرياضيين، لا سيما من يمارسون الرياضات البدنية والرقص وكرة القدم والبيسبول وأيضًا كرة السلة وكذلك التنس والكرة الطائرة.

ما هو وتر أكيلس؟

والتمزق عادة ما يحدث عند قيام المريض بالضغط على قدمه بشكل مفاجئ، كما يحدث عند بدء سباق الجرى، فيقوم المتسابق بدفع نفسه بسرعة كبيرة بشكل مفاجىء في الوقت الذي لم يكن فيه وتر أكيلس مستعد لمثل هذه الدفعة؛ لذا يتمزق وتر أكليس بفعل القوة الكبيرة التي حدثت بشكل مفاجئ.

ومن أبرز الأمثلة على حوادث تسبب تمزق وتر أكيلس المفاجئ:

السقوط في حفرة.

عند ممارسة الرياضة لوقت أطول مما هو مطلوب، لا سيما في الرياضات التي تتطلب القفز.

في حال وقوع الشخص من مسافة عالية.

أعراض تمزق وتر أكيلس

ينبه الاطباء إلى ظهور العرض الأول الذي يشير إلى الإصابة بتمزق وتر أكليس ويتمثل في حدوث صوت فرقعة، وبعدها يظهر تورم في قدم المريض، وعند محاولته المشي يجد مشكلة في توجيه أصابع قدميه، وهناك عدة أعراض أخرى تتضمن ما يلي:

سماكة الوتر غير الطبيعية.

الشعور بألم يزداد أثناء الحركة.

مواجهة صعوبة في ثني الرجل المصابة.

يشعرالمريض بالألم عند ممارسة الرياضة.

ملاحظة ظهور نتوءات العظام على عظم الكعب.

الاحساس بتيبس وألم في موضع وتر أكيلس، وخاصة عند الاستيقاظ من النوم.

يكون هناك ألم في الجزء الخلفي من الساق بالقرب من الكعب.

كيف يلتئم وتر اكيلس؟

يقوم الجراح بعمل شق بالجزء الخلفي من الساق، ثم يقوم بخياطة الوتر الممزق بخيوط قوية، منوهًا إلى أنه في بعض الحالات قد يقوم الجراح بتقوية وتر أكيلس وتدعيمه بأوتار أخرى حسب مدى التمزق والضرر.