أعشاب لتنشيط حركة الأمعاء.. 10 مشروبات تعالج الإمساك وتخفف انتفاخ البطن

أعشاب لتنشيط حركة
أعشاب لتنشيط حركة الأمعاء

يبحث الكثير من الأشخاص عن أعشاب لتنشيط حركة الأمعاء، حيث يصاب البعض بـ كسل الأمعاء الناتج عن عوامل عديدة تتسبب جميعها في الإصابة بالإمساك وانتفاخ البطن والتشنجات المزعجة، وهو ما يتطلب ضرورة التعامل مع كسل الأمعاء بتناول مشروبات عشبية تنشط حركة الأمعاء.

 

أعشاب لتنشيط حركة الأمعاء

هناك العديد من أعشاب لتنشيط حركة الأمعاء، والتي يمكن أن تساعد في علاج كسل الأمعاء وتخفيف الإمساك، ومن أشهر هذه الأعشاب ما يلي:

أعشاب لتنشيط حركة الأمعاء

 

الشمر

يحتوي الشمر على مركبات نشطة يمكن أن تساعد في تخفيف تشنجات المعدة وتحفيز حركة الأمعاء، ويمكن تناول الشمر طازجًا أو مجففًا، أو شرب شاي الشمر.

 

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مركبات نشطة يمكن أن تساعد في تخفيف الغازات والانتفاخ وتحفيز حركة الأمعاء، ويمكن تناول الزنجبيل طازجًا أو مجففًا، أو شرب شاي الزنجبيل.

 

السنا

يعتبر السنا من الملينات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تليين البراز وتعزيز حركة الأمعاء، ويمكن تناول السنا على شكل أقراص أو مسحوق أو شاي.

 

الليمون

يحتوي الليمون على فيتامين سي، والذي يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك، ويمكن تناول الليمون طازجًا أو شرب عصير الليمون.

 

البرسيم

يحتوي البرسيم على مركبات نشطة يمكن أن تساعد في تليين البراز وتعزيز حركة الأمعاء، ويمكن تناول البرسيم على شكل شاي أو كبسولات.

 

العرق سوس

يعالج العرق سوس اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساهم بشكل كبير في علاج قرحة والتهابات المعدة، كما أن تناول العرقسوس بشكل منتظم يساهم في تقليل خطر الاصابة بسرطان القولون، ويفضل تناول كوبًا من مشروب العرق سوس يوميًا لتعزيز وتسهيل حركة الامعاء.

 

الحلبة

ولمن يبحث عن أعشاب لتنشيط حركة الأمعاء، ينصح طبيا أيضا بتناول الحلبة حيث تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعزز صحة الجهاز الهضمي، وتعمل على وقاية القولون من الالتهابات.

 

الهندباء

الهندباء من الأعشاب المفيدة للجهاز الهضمي عموما، حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي وزيادة ليونة الأمعاء، وتساهم في تخفيف الشعور بالانتفاخ والغازات في البطن.

 

الراوند

الراوند من الأعشاب المهمة لتنشيط حركة الأمعاء، حيث تحتوي على الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين سي، فيتامين ك، فيتامين ب 1، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من المعادن الضرورية للجسم مثل المنغنيز، المغنيسيوم، البوتاسيوم والكالسيوم.

 

البابونج

وأخيرا نقدم لكم البابونج ليكون آخر قائمة أعشاب لتنشيط حركة الأمعاء، حيث يحتوي البابونج على الكثير من الزيوت الطيارة ومضادات الأكسدة القوية التي تساعد في علاج تشنجات المعدة، ويساعد في تسهيل وتليين حركة الأمعاء، كما يخفف من الانتفاخ وتقلصات المعدة.

أعشاب لتنشيط حركة الأمعاء

 

من المهم ملاحظة أن بعض الأعشاب قد لا تكون آمنة للجميع، خاصةً للنساء الحوامل أو المرضعات أو الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة، لذلك، من المهم استشارة الطبيب قبل تناول أي أعشاب لتنشيط حركة الأمعاء.

 

فيما يلي بعض النصائح الأخرى لتنشيط حركة الأمعاء:

  • زيادة تناول الألياف: يمكن أن تساعد الألياف في تليين البراز وتعزيز حركة الأمعاء، ويمكن الحصول على الألياف من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
  • شرب الكثير من الماء: يساعد الماء على تليين البراز وجعله أسهل في المرور.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: تساعد الرياضة في تحفيز حركة الأمعاء.
  • تجنب تناول الأطعمة التي يمكن أن تسبب الإمساك مثل الأطعمة الدهنية والغنية بالسكر والكافيين.