فوائد شرب القهوة يوميا.. الأقبال على الحياة وتحسين المزاج

فوائد شرب القهوة
فوائد شرب القهوة يوميا

فوائد شرب القهوة يوميا.. يحتفل العالم في الأول من أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للقهوة  في مناسبة بدأت عام 2015 بشكل رسمي، على هامش فعاليات معرض إكسبو في ميلان الإيطالية، حسب المنظمة العالمية للبن.

فوائد شرب القهوة يوميا

فوائد شرب القهوة يوميا.. وكشفت دراسة أجراها باحثون من كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد أن الأشخاص الذين يشربون من كوبين إلى ثلاثة من القهوة يوميًا يكونون أكثر تفاؤلًا وإقبالًا على الحياة.

ويقول الباحثون إن احتمالات تفكير أولئك الأشخاص في الانتحار تقل بنسبة 45 في المئة، كما أن شرب كوبين منها يوميًا يساعد على تقليل الشعور بالألم وبالتالي الحصول على حياة أكثر راحة.

القهوة تُحسّن الأداء الرياضي

وقد أجريت أبحاث كثيرة لدراسة فاعلية الكافيين الطبيعي في تحسين الأداء البدني خصوصًا عند ممارسة الرياضة، إذ يتفاعل الكافيين مع المستقبلات في الدماغ لإيقاف الجزء الذي يتسبب في الشعور بالتعب، ما يعني التمكن من بذل المزيد من الجهد لحرق السعرات الحرارية دون الشعور بالإجهاد. 

فوائد شرب القهوة يوميا

شرب الشاي أم القهوة.. ماهو الأفضل؟

كلا المشروبين مفيدان للجسم، فالشاي فيه مضادات الأكسدة ومضادات السرطان ومنبه، والقهوة مميعة للدم ومضادة للجلطة ومنبهة ولكن لا يجب الافراط في تناولهما 

فالشاي فيه مادة التانين التي تمنع امتصاص 6 عناصر بشكل أكبر من القهوة ولذلك كان ضرره من هذه الناحية أكبر من وينصح عادة بأن يتم شرب فنجان أو اثنين يوميا وليس أكثر

منعا للاصابة بتسمم الكافيين، إذ يسبب نشاطا غير طبيعي في الخلايا العصبية، ما يؤدي إلى الحرمان من النوم وكذلك الأرق، كما أنه يسبب القلق والإثارة والتهيج وكثرة التبول واضطرابات في الجهاز الهضمي وحدوث نفضات ورجفانات في العضلات، ولذلك ينصح بالاعتدال في تناول القهوة والتوسط فيها.

ماهى الفترة المناسبة يوميا لشرب القهوة؟

وعن الفترة المناسبة يوميا لشرب القهوة، فتعتبر الفترة من الساعة الثامنة إلى الثانية عشر صباحًا، هي التوقيت المناسب والآمن لتناول مشروب القهوة، نظرًا لتراجع مستويات الكورتيزول وهو هرمون القلق والإجهاد والضغط العصبي في هذا التوقيت يوميًا.