انسحاب الاتحاد السعودي من ملعب إيران لـ "أسباب غير رياضية".. ماذا تقول اللوائح؟

ملعب المباراة
ملعب المباراة

كشفت تقارير إعلامية عن استحقاق نادي الاتحاد السعودي، للحصول على نقاط مباراته ضد فريق سباهان الإيراني ببطولة دوري أبطال آسيا، رغم عدم خوض المباراة.

وكان من المفترض أن يحل الاتحاد ضيفا على سباهان أصفهان، مساء الإثنين، وتحديدا في السابعة مساء بتوقيت مكة المكرمة، في الجولة الثانية من مجموعات دوري أبطال آسيا.

وبحسب قناة "الإخبارية" السعودية، رفض لاعبو الاتحاد النزول إلى أرض ملعب نقش جهان، لخوض المباراة أمام فريق سباهان الإيراني، بسبب وجود مجسمات وصور لشخصية سياسية، ما يتعارض مع قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وأضافت القناة السعودية، قرر لاعبو الاتحاد والجهاز الإداري والفني، الانسحاب من ملعب نقش جهان، اعتراضًا على وضع تماثيل وشعارات ذات أبعاد غير رياضية في محيط ملعب المباراة.

وأفادت أن إداريو الاتحاد طالبوا المراقب الإداري الآسيوي، بإزالة التماثيل أو الصور التي تتواجد في أرضية الملعب، والتي لا علاقة لها بالأبعاد الرياضية، وإلا لن يخوض الفريق المباراة.

وغادرت بعثة نادي الاتحاد ملعب المباراة، في ظل رفض إدارة النادي الإيراني تلبية المطالب التي تقدمت بها لانطلاق المباراة.

وأكد حساب  قناة "الإخبارية" على موقع التواصل "إكس"، أن المباراة قد أُلغيت بالفعل، بعد مغادرة نادي الاتحاد لأرض الملعب، والتوجه إلى المطار للعودة إلى الأراضي السعودية.

ولم يصدر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أي بيان بخصوص الواقعة حتى الآن، لكن "الإخبارية" أكدت أن الاتحاد سيصدر بيانا يتعلق بالأمر بعد قليل.


ماذا تقول اللوائح عن مباراة الاتحاد وسباهان؟


وبحسب صحيفة "اليوم" السعودية، فإن القواعد الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم، تمنع استفادة أي دولة من المباريات سياسيا، ويتم فرض غرامة على النادي في حال تقديم المنافس شكوى من ذلك.

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد حسب الصحيفة، ففي هذه الحال يكون الفوز من نصيب الفريق صاحب الشكوى، ما يعني اعتماد نتيجة فوز الاتحاد 3-0.

وطبقًا لذلك، فإن الاتحاد يمتلك فرصة كبرى للحصول على نقاط مباراة سباهان الإيراني، رغم عدم خوض المباراة، مستفيدًا من مخالفة المنافس بوضع شعارات غير رياضية.

ويحتل الاتحاد وصافة المجموعة الثالثة من بطولة دوري أبطال آسيا، برصيد 3 نقاط، بفارق نقطة عن القوة الجوية العراقي، المتصدر بـ4 نقاط من مباراتين، بينما يأتي سباهان في المركز الثالث بنقطة واحدة.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1