أعراض فشل عضلة القلب..16% من عدد الوفيات عالميًا

فشل عضلة القلب
فشل عضلة القلب

فشل عضلة القلب.. احتفل العالم يوم الجمعة الماضية 29 من سبتمبر باليوم العالمي للقلب، ومع هذا الاحتفال تتزايد الدعوات لزيادة التوعية بأمراض القلب، إذ أنها  السبب الأول للوفيات حول العالم.

فشل عضلة القلب

فشل عضلة القلب.. وتشكل أمراض القلب حوالي 16% من عدد الوفيات عالميًا، وتحدث نتيجة عوامل متعددة، كالتقدم في العمر وأيضًا نمط الحياة المتبع وكذلك العادات الغذائية والتدخين، ونتعرف خلال التالي على أعراض فشل عضلة القلب.

أعراض فشل عضلة القلب

وعن أعراض فشل عضلة القلب، يقول الدكتور هاني توفيق، استشاري طب الحالات الحرجة للقلب والشرايين التاجية:" ان فشل عضلة القلب أو ما يُطلق عليه أيضًا قصور القلب، عبارة عن حالة يفقد القلب خلالها القدرة على ضخ الدم إلى جميع أجزاء بشكل جيد"، مشيرًا إلى أن ذلك عادة ما يصبح ضعيفًا للغاية أو متصلبًا، فلا يمكنه إمداد الخلايا بالدم الكافي.

ويضيف أن فشل عضلة القلب عادة ما يصيب الإنسان خلال أي عمر، منوهًا إلى أنه عادة ما يكون أكثر انتشارًا لدى كبار السن، وربما يصيب أحد جانبي القلب أو كليهما، ولكنه في أغلب الحالات يؤثر بالجانب الأيسر في البداية، لا سيما البطين الأيسر، وهي غرفة الضخ الرئيسية بالقلب.

ويذكر أنه في العادةً لا ينتج عن فشل عضلة القلب ظهور أعراض واضحة في بداية الأمر، ولكن بمرور الوقت ومع سوء حالة القلب تظهر بعض الأعراض، والتي تشمل التالي: 

  • ضيق أو صعوبة التنفس وخاصة عند بذل المجهود البدني، ولكنه قد يحدث أيضًا في أثناء الراحة، كما يحدث بشكل مفاجئ أثناء النوم فيوقظ المريضو.
  • الشعور بالتعب والضعف وعدم القدرة على ممارسة  ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة.
فشل عضلة القلب
  • تراكم السوائل الزائدة في أنسجة الجسم أوما يعرف بـ "الوذمة"  التي تتسبب في تورم في القدمين أو الكاحلين أو الساقين أو البطن أو زيادة الوزن بشكل مفاجئ.
  • فقدان الشهية والشعور بالغثيان.
  • صعوبة في التركيز وضعف الذاكرة.
  • سرعة ضربات القلب، الذي يُعرف بـ "خفقان القلب".  
  • السعال الجاف أو المصحوب بمخاط أبيض أو وردي نتيجة اختلاطه بالدم)، وخاصةً عند استلقاء المريض.
  • الشعور بألم في الصدر، لا سيما في حال كان سبب قصور القلب ناجمًا عن نوبة قلبية، مما يستوجب الذهاب إلى الطوارىء بشكل عاجل. 

ويوصي الطبيب بضرروة استشارة المختص فور الشعور بأى عرض جديد، منوهًا إلى أنه عند تشخيص الحالة بقصور القلب، ومع ملاحظة المريض لتفاقم الأعراض، فهذا يشير إلى أن الحالة لا تستجيب للعلاج.