طرق الفحص المبكر لسرطان الثدي.. الدوري يساهم في زيادة الشفاء

طرق الفحص المبكر
طرق الفحص المبكر لسرطان الثدي

طرق الفحص المبكر لسرطان الثدي.. حدد أطباء الأورام طرق الفحص المبكر لسرطان الثدي، لأن فحص الثدي بشكل دوري يساهم في زيادة نسبة الشفاء بنحو 90%.

طرق الفحص المبكر لسرطان الثدي

طرق الفحص المبكر لسرطان الثدي.. ودائما ما يتم التنبيه على ضرورة الفحص في حالة كان هناك أحد الأسباب التي تكون سببا وراء الإصابة بسرطان الثدي:

طرق فحص وتشخيص الاورام 

  • الأشعة التصويرية.
  • فحص الماموجرام.
  • الفحص الذاتي من المراة نفسها لجسدها وثديها.
  • يقوم الطبيب بالفحص السريري.

مدة انتشار سرطان الثدي داخل الجسم

تختلف المدة التي ينتشر خلالها سرطان الثدي داخل الجسم على حسب استقبال ومقاومة الشخص للمرض، لذلك يختلف تحديد المدة من شخص لآخر بسبب اختلاف العديد من العوامل التي على أساسها يمكن أن نحدد مدى سرعته ومنها التاريخ المرضي السابق، والتاريخ العائلي، والجينات، والعمر.

وتحدث الإصابة بالسرطان بسبب حدوث طفرات في نمو الخلايا، فتبدأ في الانقسام السريع مكونة كتلة يمكن الاحساس بوجودها، أو تظهر في طرق التصوير المختلفة.

ويمكن أن تنتشر الخلايا السرطانية عبر الجهاز اللمفاوي لتصيب أعضاء أخرى من الجسم مثل الرئتين والعظام.

عوامل يعتمد عليها سرطان الثدي في انتشاره 

هناك بعض العوامل التى يعتمد عليها السرطان في انتشاره في باقي أجزاء الجسم، مثل:

طرق الفحص المبكر لسرطان الثدي

نوع سرطان الثدي، فيمكن أن يكون غازي أو موضعي، وفي حالة أنه غازي فأنه ينتقل من خلال العقد الليمفاوية إلى أجزاء أخرى في الجسم.

سرعة نمو الخلايا السرطانية، حيث يتم التصنيف من 1 إلى 3، ويتم اعتبار السرطان في الدرجة الثالثة سريع الانتشار وفي الدرجة الأولى بطيء الانتشار.

مراحل تطور الخلايا، وتشمل تحديد مرحلة تطور خلايا سرطان الثدي تكون على خمس مراحل والتي تتمثل في المرحلة، وفي هذه المرحلة يعتبر الأطباء أن السرطان غير غازي، وأنه متواجد فقط في قنوات الثدي.

المرحلة الأولى، ويتمركز في العقد الليمفاوية ويعتبر غير غازي، لأنه يكون متواجد في أماكن الإصابة فقط.

المرحلة الثانية، يكبر حجمه في هذه المرحلة ويتحول إلى غزوي ويصل إلى الغدد الليمفاوية.

المرحلة الثالثة، في هذه المرحلة، لا يصل السرطان إلى أي أعضاء أخرى ولكنه يصبح أكبر حجمًا وأكثر شراسة.

المرحلة الرابعة، يخرج سرطان الثدي في هذه الحالة إلى أعضاء آخرى منها الرئتين والقلب والعظام، ويتم تركيز العلاج على تحديد انتشاره ومنع وصوله إلى أماكن آخرى.

الكشف المبكر يساعد في بدء الاستعداد بشكل كبير لمواجهة سرطان الثدي في المراحل الأولى؛ مما يساعد في عدم انتشاره إلى أعضاء آخرى وبالتالي تحديد مكانه وتقليل حجمه وانتشاره مما يسهل التخلص منه.

كيف يتم الكشف المبكر عن سرطان الثدي؟

الكشف المبكر عن سرطان الثدي هو من أنجح الطرق للتغلب عليه، فاكتشافه في حجم صغير يسهل السيطرة عليه، لذلك توصي الجمعية الأمريكية لعلاج سرطان الثدي بإجراء الفحوصات بشكل دوري خصوصًا في حالة السيدات المعرضات لخطر الإصابة بشكل أكبر.

وعند إجراء الفحوصات المبكرة يتم الكشف الخلايا في مراحلها الأولى قبل التوسع والانتشار، وفي بعض الحالات المبكرة لا يكون هناك أى إشارات أو أعراض واضحة على المريضة تشير إلى احتمالية الإصابة لذلك يتم الكشف هذه الكتل من خلال الفحص.