ماهى أنواع خلايا الدم البيضاء؟.. المحببة واحدة منها

ماهى أنواع خلايا
ماهى أنواع خلايا الدم البيضاء؟

ماهى أنواع خلايا الدم البيضاء؟.. تعد خلايا الدم البيضاء، أحد مكونات الدم الرئيسية، والتي قد تزداد عن معدلها الطبيعي في بعض الحالات مثل: التعرض للعدوى أو الالتهابات أو حدوث بعض الإصابات الجسدية.

ماهى أنواع خلايا الدم البيضاء؟

وعن أنواع خلايا الدم البيضاء، يذكر اطباء أمراض الدم، أنه يوجد خمسة أنواع أساسية من خلايا الدم البيضاء يتم إنتاجها داخل نخاع العظام، والتي تكون على النحوالتالي:

  • العدلات وتُعرف أيضًا بـ "الخلايا المحببة".
  • وأيضًا الحمضات أو آاليوزينيات.
  • وكذلك هناك الحيدات. 
  • فضلا عن الخلايا الليمفاوية. 
  • بالإضافة إلى الخلايا القاعدية 
ماهى أنواع خلايا الدم البيضاء؟

ويشير الاطباء إلى أن الخلايا المحببة تكافح البكتيريا، في حين تكافح  الحمضات الطفيليات، فيما تقوم الوحيدات بمحاربة الكائنات الغريبة والتخلص من بقايا الخلايا، كما تعمل الخلايا الليمفاوية أيضًا على مكافحة الكائنات الغريبة عن الجسم وتنتج الأجسام المضادة وكذلك تشارك الخلايا القاعدية في الاستجابة المناعية للجسم.

ماذا يحدث عندما تكون كريات الدم البيضاء عالية؟

وللإجابة عن سؤال ماذا يحدث عندما تكون كريات الدم البيضاء عالية؟، ينوه استشاريو أمراض الدم، إلى أن ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء عادةً ما يشير إلى أن الجهاز المناعي يقوم بمكافحة عدوى ما، وأحيانًا قد يشير إلى الإجهاد البدني أو العاطفي.

ما هو نقص كريات الدم البيضاء؟

وبشأن سؤال ما هو نقص كريات الدم البيضاء؟، يوضح الاطباء أن نقص أو قلة كريات الدم البيضاء يعد إحدى الحالات المرضية التي ينخفض خلالها عدد خلايا الدم البيضاء بالجسم، وهوالأمر الذي يعرض الشخص لزيادة فرص الإصابة بالعدوى والأمراض.

أعراض ارتفاع كريات الدم البيضاء

وعن أعراض ارتفاع كريات الدم البيضاء، يؤكد الاطباء أنه في حال ارتفاع خلايا الدم البيضاء بشكل غير طبيعي، فهذا قد يشير إلى أن الجهاز المناعي يقوم بمكافحة مرضًا أو عدوى، موضحين أن أعراض ارتفاع كريات الدم البيضاء تختلف من مريض لآخر تبعا لحالته.

وأبرز الأعراض التي تصاحب ارتفاع كُريات الدم البيضاء ترتبط بالسبب وراء ارتفاعها، ومنها على سبيل المثال، أن ارتفاع كريات الدم البيضاء الناتج عن الإصابة بسرطان الدم يكون مصحوبًا بالإرهاق والتعب العام مع ظهور الكدمات لدى المريض بسهولة.

فيما قد يصاحب ارتفاع كريات الدم البيضاء نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية الشعور بالصداع، والحمى، فضلًا عن آلام في الجسم. 

وعادةً ما يُوصي الطبيب بإجراء فحص صورة الدم الكاملة إذا كانت الأعراض التي يعاني منها المريض تشير إلى وجود عدوى، ويفيد عدد خلايا الدم البيضاء على التأكد من هذا.