ما هو مرض الليشمانيا وهل هو خطير؟

ما هو مرض الليشمانيا
ما هو مرض الليشمانيا وهل هو خطير؟

ما هو مرض الليشمانيا وهل هو خطير؟.. داء الليشمانيا الجلدي، عادة ما قد يتسبب في حدوث نزيف، أو تشويه أو قد ينتج عنه عدة التهابات آخرى؛ نتيجة ضعف الجهاز المناعي، وهو ما قد يهدد حياة المصاب.

ما هو مرض الليشمانيا وهل هو خطير؟

ما هو مرض الليشمانيا وهل هو خطير؟.. وينبه أخصائيو الباطنة والكلي، إلى أن مرض الليشمانيا الحشوي، في أغلب الحالات يكون قاتلًا؛ وذلك بسبب تأثيره على الأعضاء الداخلية، وأيضًا الجهاز المناعي، ولذا فالمصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أوالإيدز من أكثر الأشخاص  عرضة للإصابة بهذا المرض.

ما هو الليشمانيا؟

الليشمانيا هي عدوى طفيلية تنتقل عبر لدغات ذباب الرمل المصاب بالطفيلي، والذي غالبًا ما ينشط خلال ساعات المساء، وأيضًا وقت الشفق، وكذلك أثناء الليل، ويكون هذا الذباب أكثر انتشارًا بالمناطق الريفية.

ويشير أخصائيو الباطنة والكلي، إلى أنه من أكثر الفئات المعرضة للإصابة بهذه العدوي، هم الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الاستوائية، وشبة الاستوائية، وجنوب أوروبا؛ حيث ينتشر المرض بتلك المناطق.

ما هو مرض الليشمانيا وهل هو خطير؟

هل الليشمانيا معدي؟

ودوى اللشمانيا لا تنتقل من شخص لآخر من خلال الاحتكاك المباشر بالمريض، ولكن في حالات نادرة للغاية قد تنتقل من شخص لآخر في حال استخدام حقن طبية استخدمت سابقًا من قبل شخص مصاب باللشمانيا.

هل تشفى الليشمانيا دون علاج؟

آفات اللشمانيا التي تكون صغيرة في البداية، تنمو ثم تتحول إلى تقرحات وهي عادةً ما تشفي بشكل تلقائي  دون تناول أى أدوية بعد عدة أشهر قد تصل حتى 24 شهرًا.

ما أنواع الليشمانيا؟

وهناك أنواع متعددة من اليشمانيا، وأكثر هذه الأنواع شيوعًا ما يأتي:

الليشمانيا الجلدية، التي تتسبب في حدوث تقرحات بالجلد والبشرة.

الليشمانيا الحشوية، وهذا النوع من المرضعادة ما يؤثر على الأعضاء الداخلية، ومنها: الطحال، وأيضًا الكبد، وكذلك نخاع العظام.

كيف ينتقل مرض الليشمانيا؟

تنتقل طفيليات الليشمانيات عادة من خلال  لدغات أنثى ذباب الرمل الفاصد المصابة والتي تتغذى على الدم لكي تضع البيض، وجدير بالذكر أن حوالي 70 نوعًا من الحيوانات، وتضمن لبشر، مصدرًا لطفيليات الليشمانيات.