المولد النبوي الشريف.. كيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحتفل بيوم مولده؟

المولد النبوي
المولد النبوي

يحتفل المسلمون في مختلف الدول العربية بمناسبة المولد النبوي الشريف، فهي مناسبة خاصة بكل المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، ولا تقتصر على بلد واحد فقط، وتمنح الحكومات في أغلب الدول العربية إجازات للمسلمين بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.



يُحدد موعد إجازة المولد النبوي الشريف كل عام من قبل مجلس الوزراء، ووزارة العمل المصرية، وتكون في التاريخ الميلادي الموافق ليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام.

ووفقا للقرار السابق لمجلس الوزراء المصري بترحيل الإجازات الرسمية في منتصف الأسبوع إلى نهاية الأسبوع، تقرر ترحيل موعد إجازة المولد النبوي لعام 2023، إلى يوم الخميس المقبل الموافق 28 سبتمبر 2023، لتلتحم مع العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت، وبالتالي سيحصل المواطنين على 3 إجازات متتالية في هذه التواريخ.

 

وتحدد الإجازة بأجر كامل، للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص.


وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحتفل بيوم مولده، بفعل جميع العبادات من الصلاة والصيام وترديد الأذكار، وتعتبر سنة النبي عليه السلام هي أفضل طريقة للاحتفال بمولده، وعندما سُئل الرسول عليه السلام عن صيام يوم الاثنين، فقال: «ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فِيهِ» رواه الإمام مسلم في “صحيحه” عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه.


في سياق متصل قررت قررت وزارة الأوقاف المصرية، أن تحتفل بالمولد النبوي الشريف بتوزيع 50 طنا من اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية ضمن مشروع أضاحي الأوقاف، وذلك في إطار الدور الاجتماعي للوزارة.

 

وفي سياق متصل، أعلن البنك المركزي المصري عن تعطيل العمل داخل البنوك في مصر يوم الخميس الموافق 28 سبتمبر 2023، في مناسبة إجازة المولد النبوي الشريف لعام 1445هـ.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1