مريم رجوي: النظام الإيراني مهيئ للانهيار التام

متن نيوز

نشر موقع ساندي تلغراف البريطاني مقالا بقلم السيدة مريم رجوي الرئيسة المنتخبة من قبل المقاومة الايرانية تحت عنوان” النظام الإيراني مهيئ للانهيار التام ” ناقشت فيه الوضع الهش الذي يعيشه نظام الملالي والحالة المتفجرة للشارع الايراني.

النظام الإيراني مهيئ للانهيار التام
يعلم خامنئي أنه لا يستطيع تقديم تنازلات، لأن أي تحول صغير يمكن أن يؤدي إلى انتفاضة أخرى في جميع أنحاء الأمة المحرومة والمقموعة.
بقلم: مريم رجوي
منذ ما يقرب من عام بالضبط، اندلعت انتفاضة وطنية ملحوظة في إيران. وشهد الناس من جميع مناحي الحياة وهم يهتفون “الموت [للمرشد الأعلى للنظام علي] خامنئي” و”يسقط الظالم”. لقد عكست هذه الكلمات القوية الرفض الشعبي لنظام الملالي. وفي غضون أيام قليلة، أصبحت الانتفاضة بمثابة عاصفة من المعارضة التي شملت كل مقاطعة وهزت الثيوقراطية الحاكمة في جوهرها.
ردًا على ذلك، شرع النظام في حملة لقمع الثورة بلا رحمة. لقد اتسم العام الماضي بشكل لا لبس فيه بانتفاضة الشعب من ناحية، والقمع المتواصل الذي يمارسه النظام من ناحية أخرى. ومع ذلك، عندما نتأمل مستقبل إيران، يبرز سؤال جوهري: أي من هذه القوى سوف تقرر مصير الأمة في نهاية المطاف؟
ويريد الملالي أن ينقلوا الانطباع بأن ميزان القوى قد عاد إلى وضعه قبل الانتفاضة. لكن الحقائق اليومية التي يعيشها الناس ترسم رواية متناقضة بشكل صارخ. إن الاقتصاد المفلس، والتضخم الجامح، والبطالة المزمنة، والتمييز المؤسسي، يساهم في خلق وضع يجعل المجتمع الإيراني مهيأ للانفجار مرة أخرى.
كشفت أحداث سبتمبر 2022 عن استياء واسع النطاق تجاوز الطبقة والمنطقة والجيل والجنس. وكانت تقودها النساء. نزلت الطبقات المتوسطة والدنيا إلى الشوارع في المراكز الحضرية الكبرى والمدن الصغيرة. وعلى الرغم من سعي النظام على مدى أربعة عقود لفرض سيطرته على الجامعات، لعب الطلاب دورًا رائدًا في الانتفاضة، وغالبًا ما تلقوا دعمًا حازمًا من زملائهم المواطنين. كما كانت هناك مشاركة غير مسبوقة من طلاب المدارس الثانوية. وقد جسد هذا شوق الشعب الشديد للإطاحة بالحكومة الدينية، التي تشبثت بالسلطة لأكثر من أربعة عقود من خلال القمع الوحشي. وعلى الرغم من وحشيته، فشل النظام في القضاء على المقاومة المنظمة.
وربما كان المحللون الغربيون، الذين فوجئوا بالسخط المجتمعي العميق، أقل دهشة لو أنهم كانوا متناغمين مع التطورات الأخيرة في المجتمع الإيراني. لقد اندلعت العديد من الانتفاضات في جميع أنحاء البلاد منذ ديسمبر/كانون الأول 2017، وتزايدت بشكل مطرد في تواترها وحجمها وشمولها الاجتماعي، في حين أصبحت مطالب المشاركين جذرية بشكل تدريجي.
ويتفاقم كل ذلك بسبب حقيقة أن النظام غير قادر على إحداث تغييرات اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية كبيرة. وهي تعلم أن أي تغيير جوهري من شأنه أن يخاطر بالخروج عن نطاق السيطرة، وتكثيف رغبة الشعب في الحكم الذاتي والحرية، والتعجيل في نهاية المطاف بتفككه. وبالتالي، لا يمكن للنظام أن يعتمد إلا على إجراءات مقيدة قصيرة المدى لخنق المعارضة أو استرضاء الجمهور بشكل مؤقت. وليس لديها استراتيجية طويلة المدى لتجنب صراع دائم.
ويدرك خامنئي تمام الإدراك أن انتفاضة أكبر تلوح في الأفق. ومع ذلك، يظل رده مقتصرًا على تعزيز السلطة داخل صفوف الموالين، استعدادًا لفرض إجراءات قمعية مستقبلية. وهذا لا يؤدي إلا إلى تعزيز دعوات الناس لتغيير شامل للنظام، وتصعيد التوترات الاجتماعية وتمهيد الطريق لثورة أكثر تدميرا.
إن الشعب الإيراني عازم على سعيه من أجل الحرية. ويتعين على الغرب الآن أن يعيد ضبط سياساته بما يتفق مع هذا الواقع، وأن يتخلى عن سياسات الاسترضاء. وينبغي له أن یمتنع عن تقديم التنازلات للنظام، وأن یصنف الحرس منظمة إرهابية، وأن یعترف بحق الشعب الإيراني غير القابل للتصرف في مقاومة الاستبداد.