تفاصيل دراسة جامعة هارفارد عن محمد صلاح.. كشفت ما وراء الكواليس

دراسة هارفارد عن
دراسة هارفارد عن محمد صلاح

تصدر النجم المصري محمد صلاح لاعب نادي ليفربول الإنجليزي، حديث العالم في الساعات الأخيرة، بعد ظهوره على غلاف مجلة "Harvard Business School Review".

ونشر محمد صلاح عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، دراسة بحثية أجرتها جامعة هارفارد الأمريكة للأعمال، وتحديدًا الطالب طاهر المعتز بالله تحت إشراف الدكتورة أنيتا إلبيرس، كشفت تفاصيل مفاوضاته الأخيرة مع ليفربول لتجديد عقده مع الريدز.

وجدد ليفربول عقد محمد صلاح نهاية الموسم الماضي، لمدة 3 سنوات، حتى يونيو 2025 وبراتب يقترب من 400 ألف جنيه إسترليني إسبوعيًا، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل".


تفاصيل دراسة هارفارد عن محمد صلاح


كشفت الدراسة كواليس مفاوضات رامي عباس وكيل أعمال محمد صلاح مع ليفربول، حيث جاء نصها كالآتي: "لقد بدأت أخشى أننا لا نتمكن من التوصل إلى اتفاق بشأن العقد الجديد، عرضهم الأخير لا يزال بعيدا جدا عما نريد".

وتابعت: "كان ذلك في يونيو 2022، عندما كان محمد صلاح، أحد أفضل لاعبي كرة القدم في العالم، يجري مكالمة هاتفية مع وكيله رامي عباس عيسى، وأطلعه الأخير على المناقشات الجارية مع ليفربول بشأن تجديد العقد".

وواصلت الدراسة: "كان حينها في دبي، بينما الفرعون في موطنه بمصر لقضاء إجازة قصيرة، بعد موسم ناجح مع ليفربول توج فيه بلقب هداف الدوري، بالإضافة إلى جائزة أفضل لاعب من جانب رابطة اللاعبين المحترفين".

وأضافت: "محمد صلاح أصبح هداف الدوري الإنجليزي لثلاث مرات، ولعب دورًا حاسمًا في فوز ليفربول بلقب الدوري المحلي، إلى جانب التتويج بدوري أبطال أوروبا، وأصبح نجم أوروبا وأيقونة في مصر، ويمكن القول أنه أكبر نجم رياضي في العالم العربي".

وشددت الدراسة الأمريكية: "عباس عمل خلف الكواليس إلى حد كبير، وعمل مع صلاح في خلال فترة ليفربول وفترات سابقة مع روما وفيورنتينا، وقال صلاح عنه: نحن شركاء وأعلم أنه سيفعل دائما ما هو الأفضل بالنسبة لي".

وأكدت: "انتهاء عقد صلاح مع ليفربول التحدي الأكبر لعباس وصلاح، فتجديد العقد كان في وقت متوتر واتخذ وقتا طويلا، صلاح الذي كان متفائلا منذ فترة طويلة بأن ناديه سيقدم عرضا مرضيا، كان عليه لأول مرة أن يواجه احتمال أن يكون مستقبله على المدى الطويل مع نادٍ آخر".

واختتمت: "محمد صلاح قال لوكيله، أريد أن أبقى مع ليفربول، لكن النادي يحتاج إظهار أنه يريدني أن أبقى، لست مستعدا للتخلي عن تجديد العقد".


ماذا قال رامي عباس عن الدراسة؟


ومن جانبه قال رامي عباس في تصريحات أبرزها حساب "LFC Transfer Room": "لوثيقة عبارة عن دراسة حالة من كلية هارفارد للأعمال، ولم نكن على علم بالمؤلفين أو كانت لنا أي علاقة بهم قبل نشرها".

وأضاف: "نحن سعداء جدًا بوجودنا فيها، ولم نفعل ذلك خدمة لأحد، قام كل من أنيتا وطاهر بعمل رائع، إذ كتب الاثنان عن دوري وعلاقتي بالنجم المصري خاصة يوم تجديد عقده مع ليفربول بعد موسمه المميز في 2021-2022".


كواليس الدراسة


قالت أنيتا إلبيرس الأستاذة بجامعة هارفارد والمشرفة على الدراسة: "جاءت الدراسة للمنفرد محمد صلاح ووكيله رامي عباس، ومفاوضات تجديد العقد مع نادي ليفربول الصيف الماضي".

وأضافت: "سيكون من الممتع مناقشة هذا الأمر في فصول ماجستير إدارة الأعمال الخاصة بي، بعدما يزيد قليلا عن أسبوع من الآن".

واختتمت: "شكرًا جزيلا لمحمد صلاح ورامي عباس، لإلقاء نظرة خلف الكواليس، ولشريكي طاهر المعتز بالله، ولكل شخص في نادي ليفربول ومجموعة فينواي، الذين ساعدوا في تحقيق ذلك، ولإيان لينام على رؤيته التي لا تقدر بثمن".

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1