أنضم لفريق محلي في سن السابعة.. أبرز وأهم المحطات الرياضية في تاريخ البرازيلي نيمار Neymar

Neymar
Neymar

Neymar.. ولد نيمار دا سيلفا سانتوس جونيور في الخامس من فبراير عام 1992 بمدينة سانتوس جونيور في موجي داس كروزير.

 

فقد ورث دا سيلفا أسمه عن والده الذي كان يلعب كرة القدم سابقًا وبعد ذلك أصبح مستشارًا لأبنه، ويتميز البرازيلي بالمهارة العالية والسرعة الفائقة، كما يمكنه اللعب بقدميه الأثنين.


بدأ البرازيلي مسيرته الكرويه عن طريق ممارسة كرة القدم في الشارع إلى أن أنضم لفريق محلي في سانتوس في سن السابعة من عمره،يدعى بورتوغيزا سانتيستا وأستمر هناك إلى أن تم رصده من نادي سانتوس الذي ضمه في 2003.


بعد أن أنضم إلى أكاديمية شباب نادي سانتوس عام 2003 وتوقيعه للنادي في سن الحادية عشر،سرعان ما لفت الانظار وهذا نظرًا لموهبته الفازه حظي بتجربه مع نادي ريال مدريد الإسباني وسافر في مارس 2006 من أجل المشاركة مع أشبال المرينجي وظل داخل قلعة المرينجي لازيد من أسبوعين وقابل العديد من النجوم أبرزهم زين الدين زيدان،وبعد ذلك عاد إلي البرازيل وأكمل مسيرته في نادي سانتوس.

 

وشارك البرازيلي في المباراة الأولى مع سانتوس في السابع من مارس لعام 2009 حينها شارك في المباراة كبديل لزميله ماويسيو مولينا في الدقيقة 59 وفاز فريقه في هذه المباراة بنتيجة 2/1 على أويستي.

 

وبدأ المشاركة بشكل أساسي بداية من موسم 2010 فحينها أصبح البرازيلي هداف الفريق وسطع نجمه ونجح في خلال تلك الفترة في تسجيل 14 هدفًا في 19 مباراة، وحصل على جائزة أفضل لاعب في مسابقة جائزة البرازيل.

 

وتلقى دا سيلفا عرض من وست هام بقيمة28.4 مليون يورو ولكت قوبل هذا العرض بالرفض،كما حصل على عرض من البلوز ولكنه رفض هذا في بيان رسمي.


وفي 30 نوفمبر 2010 باع سانتوس البرازيلي مقابل 5% من رسوم انتقاله في المستقبل لاي نادي بمبلغ 3.549.900 أي ما يعادل 1.5 مليون يورو.


وكانت المحطة التاليه هي الانتقال لاحد الأندية الأوربيه الكبرى وهو نادي برشلونة الإسباني فقد وافق سانتوس على التخلي عن اللاعب الشاب في 24 مايو 2013 ليزامل ليونيل ميسي وتشافي وانييستا،وقد تم تقديم نيمار إلى الجماهير حينها بقميص دون رقم وحقق القميض أكبر عدد من المبيعات.

 

وقد كانت أول مباراة رسميه في 18 أغسطس 2013 ودخل كبديل في الدقيقة 63 بدلًا من أليكسيس سانشيز وواصل نيمار تألقه مع البلوجرانا حيث سجل في أول مواسمه 15 هدفًا منها 9 أهداف في الدوري الإسباني وهذل خلال 41 مباراة في مختلف البطولات.

 

وفي الموسم الثاني له غاب دا سيلفا عن بطولتي كأس السوبر الأوروبي وكأس السوبر الإسباني وفي هذا الموسم ونجح برشلونه في حصد البطولتين في ظل عدم تواجد نيمار.


وفي الموسم الأخير له سجل 20 هدفًا وتوج بكأس ملك إسبانيا مع البلوجرانا ليغادر قلعة الكامب نو وينتقل لمحطه الثالثة.

 


أعلن البي أس جى ضم نيمار وشارك في أول لقاء له في 13 أغسطس وسجل خلال مباراته الثانية أمام تولوز هدفين،شكل نيمار ثلاثي مرعب مع كيليان مبابي وإديسون كافاني وحصد نيمار في موسمه الأول على ثلاثة ألقاب.

 

وفي موسمه الثاني حصل صاحب الـ 31 سنه على لقب الدوري رفقة البارك دي برانس ولم يشارك في هذا الموسم في العديد من المباريات وذلك بسبب تعرضه للإصابه في القدم مما جعله يغيب عن مرحلة المجموعات في بطولة دوري أبطال أوروبا، كما خسر في نفس الموسم بطولة كأس فرنسا أمام رين بركلات الترجيح،وفاز ببطولة الدوري الفرنسي.


وفي موسمه قبل الأخير تتم تتويج باريس سان جيرمان بالدوري مبكرًا وذلك بسبب انتشار فيروش كورونا،وقد عادت الإصابة للبرازيلي مرة أخرى وغاب عن دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أوروبا، وقد كان هذا الموسم معلق بسبب انتشار جائحة كورونا والتي أصيبت نيمار.


وفي الموسم الأخير له غاب نيمار عن مباراته الأولى بسبب إصابته بفيروس كورونا، وحصل في ذلك الموسم على كأس فرنسا فقط..


وفي الصيف الماضي أنتقل نيمار بشكل رسمي إلى كبير الرياض لتدعيم صفوف الفريق للمنافسة على البطولات،وذكرت التقارير الصحفية أن عقد البرازيلي لمدة عامين يصل راتب اللاعب إلى 400 مليون دولار سنويًا بناءً علي بعض المتغيرات والنتائج والإعلانات.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1