نادي النصر السعودي.. تاريخ التأسيس وأهم الأسماء والأساطير الكروية

نادي النصر
نادي النصر

 تأسس نادي النصر السعودي في تاريخ 24 من تشرين الأول في عام 1955 ميلاديًا الموافق لعام 1937 م، ويحتل النادي المركز الـ 13 من حيث تاريخ التأسيس خلف نادي الرياض بصورة مباشرة، وهو الذي تأسس في نفس العام، ويليه بعد ذلك نادي التعاون الذي تم تأسيس في العام التالي.

وأطلق على هذا النادي منذ التأسيس اسم الوثبة، ولكن الاسم تغير بعد الاعتراف بها من قبل هيئة رعاية الشباب وهذا في العام 1960، وتم اختيار كلًا من اللونين الأصفر والأزرق ليكون الأصفر دليل على رمال الصحراء، واللون الأزرق يدل على بحار الخليج العربي وهذا في شعار النادي الذي يتضمن رسم لخارطة جزيرة العرب، وما يوجد حولها من بحار.

 

كان هناك اختلاف كبير حول سؤال من هو مؤسس نادي النصر، حيث إنَّ أغلبية الوثائق التاريخية تؤكد على أن الأخوين حسين وزيد الجبعاء هما من قام بتأسيس النادي الحقيقي، وهذا مع العلم أن حسين كان لاعب من ضمن لاعبي صفوف النادي، وهذا منذ التأسيس بينما شقيقه الأكبر زيد قد اكتفى بالإدارة.

 

يذكر أن كلاهما أبناء السيد مطلق الجبعاء المطيري أحد أهم رجالات الملك عبد لعزيز، ويعتبر حسين هو المؤسس لإدارة المعلومات في المباحث العامة، علاوة على أنه صاحب قرية الصداوي، وسعى إلى تطويره في وقت لاحق بكافة ميادين الرياضة والصحة والتعليم، أما السيد ناصر بن نفيسة لم يكن المؤسس بل التحق بمجلس الإدارة في وقت لاحق.

 

كما ان نادي النصر هو نادي كرة قدم سعودي ينشط منذ تسجيله بصورة رسمية في هيئة الشباب والرياضة، وفي الدوري الممتاز وهذا باستثناء أول عامين وذلك من أقطاب  ديربي الرياض الأكثر تشويق وقوة، وهذا النادي يحمل لقب العالمي، كما أنه أول ممثل للسعودية على آسيا وأول ممثل آسيوي على مستوى العالم في البطولة التي قامت البرازيل باستضافتها، وحصل وقتها على جائزة اللب النظيف.

 

الجدير بالذكر أن النادي أنجب أهم الأسماء والأساطير الكروية السعودية وعلى رأسهم الثلاثي الذهبي المكوَّن من فهد الهُريفي – ماجد عَبد الله – مُحيسن الجُّمعان، يرأس النادي مسلي آل معمر ويديره فنيًّا البرتغالي لويس كاسترو.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1