رفع المناعة بسرعة لمرضى السرطان..9 خطوات مهمة بعد الكيماوي

رفع المناعة بسرعة
رفع المناعة بسرعة لمرضى السرطان

يبحث العديد من الأشخاص عن رفع المناعة بسرعة لمرضى السرطان، حيث يتعرض مرضى السرطان لخطر متزايد للإصابة بالعدوى، وذلك لأن العلاجات السرطانية يمكن أن تضعف جهاز المناعة، ومن هذا المنطلق نوضح لكم متى ترتفع المناعة بعد الكيماوي؟، وكيف يمكن رفع المناعة بسرعة لمرضى السرطان.

 

رفع المناعة بسرعة لمرضى السرطان

لا شك أن رفع المناعة بسرعة لمرضى السرطان هو مطلب أساسي لذوي مرضى السرطان المتابعون لحالتهم الصحية، ولذلك نقدم لكم العديد من الطرق التي يمكن أن تساعد في رفع المناعة بسرعة لمرضى السرطان وفقا لموقع WebMD:

رفع المناعة بسرعة لمرضى السرطان

 

اتباع نظام غذائي صحي

يساعد النظام الغذائي الصحي على تزويد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها لتعزيز جهاز المناعة، ويجب أن يشمل النظام الغذائي لمرضى السرطان مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

 

ممارسة الرياضة بانتظام

تساعد الرياضة على تحسين الدورة الدموية وتعزيز وظائف الجهاز المناعي، ولذلك يجب أن يمارس مرضى السرطان الرياضة بانتظام، ولكن يجب عليهم استشارة الطبيب قبل البدء في أي برنامج رياضي جديد.

 

الحصول على قسط كاف من النوم

يساعد النوم على تجديد الخلايا المناعية، ويجب أن يحصل مرضى السرطان على 7-8 ساعات من النوم كل ليلة.

 

تقليل التوتر

يمكن أن يؤدي التوتر إلى ضعف جهاز المناعة، ولذلك يجب على كل من يبحث عن رفع المناعة بسرعة لمرضى السرطان إبعاد المريض عن مصادر التوتر، وتشجيعه على ممارسة اليوجا أو التأمل أو الاستماع إلى الموسيقى.

 

تجنب التدخين والكحول

يمكن أن يؤدي التدخين والكحول إلى ضعف جهاز المناعة، ولذلك يجب على مرضى السرطان الإقلاع عن التدخين والكحول، بل وإبعادهم كذلك عن التدخين السلبي من الأشخاص المحيطين بهم.

 

تناول الفيتامينات

بالإضافة إلى هذه الطرق، يمكن أيضًا تناول بعض المكملات الغذائية التي قد تساعد في تعزيز جهاز المناعة، مثل فيتامين C، فيتامين D، الزنك، والأحماض الدهنية أوميجا 3 وذلك بعد استشارة الطبيب المعالج أولا.

 

الحفاظ على النظافة الشخصية

يمكن أن تساعد النظافة الشخصية في تقليل خطر الإصابة بالعدوى، ولذلك يجب على مرضى السرطان غسل أيديهم بشكل متكرر باستخدام الماء والصابون.

 

تجنب المرضى للمصابين بالعدوى

يجب على مرضى السرطان تجنب تعريض أنفسهم للأشخاص المصابين بالعدوى.

 

تلقي لقاحات

يمكن أن تساعد اللقاحات في الوقاية من بعض الأمراض المعدية، ولذلك يجب على مرضى السرطان التحدث إلى الطبيب حول اللقاحات التي يحتاجون إلى تلقيها، وهو من الأمور المهمة لـ رفع المناعة بسرعة لمرضى السرطان.

 

يجب التنويه بأن رفع المناعة بسرعة لمرضى السرطان قد لا يكون ممكنًا دائمًا، حيث قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتمكن الجسم من بناء دفاعاته الطبيعية.

 

متى ترتفع المناعة بعد الكيماوي

يتساءل الكثيرون متى ترتفع المناعة بعد الكيماوي؟ ولا توجد إجابة طبية موحدة حيث تعتمد سرعة ارتفاع المناعة بعد الكيماوي على عدة عوامل، منها نوع العلاج الكيماوي ومدة العلاج وصحة المريض العامة، ولكن وبشكل عام، تبدأ خلايا الجهاز المناعي بالعودة تدريجيًا خلال فترة 21 إلى 28 يوما بعد الانتهاء من العلاج الكيماوي، وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى 9 أشهر حتى يعود الجهاز المناعي إلى طبيعته تمامًا.