أرقام قياسية كتبت بحروف من نور في تاريخ السوبر الإفريقي.. "الأهلي فوق الجميع"

الأهلي
الأهلي

جماهير الكرة العربية والإفريقية على موعد مساء اليوم الجمعة، مع مواجهة من العيار الثقيل، إذ سيسجلها التاريخ كما دون مثلها من قبل.

ويلتقي الأهلي المصري مع نظيره اتحاد العاصمة الجزائري، مساء اليوم الجمعة، على ملعب الملك فهد في مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية، في مباراة كأس السوبر الإفريقي.

وتنطلق مباراة الأهلي ضد اتحاد العاصمة، في تمام الساعة التاسعة من مساء اليوم الجمعة "بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة".

ويخوض الأهلي المصري المباراة بصفته حامل لقب دوري أبطال إفريقيا، فيما يشارك اتحاد العاصمة الجزائري باعتباره بطل كأس الكونفدرالية الإفريقية.

وكان الأهلي توج في يونيو الماضي بلقب دوري أبطال إفريقيا للمرة رقم 11 في تاريخه، معززًا رقمه القياسي، بعد فوزه على الوداد البيضاوي المغربي في النهائي.

وعلى الجانب الآخر، توج اتحاد العاصمة بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه على يانج أفريكانز التنزاني.

ويعد الأهلي، أكثر الفرق مشاركة (11 مرة) وأكثرها حصدًا للقب (8 مرات)، بينما يخوض اتحاد العاصمة، البطولة لأول مرة.


أرقام قياسية مُسجلة في السوبر الإفريقي


- الأهلي أكثر الفرق مشاركة بواقع 11 مرة.

- الأهلي أكثر الفرق الإفريقية حصدًا للبطولة مسجلا 8 ألقاب.

- حسام عاشور ووائل جمعة لاعبا الأهلي، أكثر اللاعبين حصدًا لكأس السوبر الإفريقي بواقع 5 مرات "أكثر من النادي صاحب المركز الثاني في قائمة المتوجين بالبطولة (الزمالك 4 مرات)".

- حال فوز رامي ربيعة باللقب مع الأهلي مساء اليوم، سيتساوى مع حسام عاشور ووائل جمعة، إذ حقق ربيعة اللقب 4 مرات.

- أكبر لاعب سنًا سجل هدفًا في السوبر الإفريقي هو محمد بركات لاعب الأهلي بهدفه في شباك ليوباردز في نسخة 2013، بعمر 36 عاما و5 أشهر و16 يوما، ولا يتواجد لاعب في الأهلي أو اتحاد العاصمة يمكنه تحطيم هذا اللقب في تلك النسخة.

- زيزيتو لاعب أسيك أبيدجان الإيفواري، أصغر من سجل في السوبر الإفريقي بعمر 17 عاما و7 أشهر و21 يوما، في الفوز على الترجي التونسي بنسخة 1999، ولا يتواجد لاعب في الأهلي أو اتحاد الجزائر يمكنه تحطيم هذا اللقب في تلك النسخة.

- المدرب الأكثر تتويجا بلقب كأس السوبر الإفريقي هو البرتغالي مانويل جوزيه برصيد 4 ألقاب وجميعها مع الأهلي المصري، يليه الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني برصيد 3 ألقاب (1 مع صن داونز و2 مع الأهلي).

- هداف كأس السوبر الإفريقي: عمرو جمال وأمادو فلافيو، لاعبا الأهلي، برصيد هدفين لكل منهما.

-  أكثر من صنع أهدافا: عبد الله السعيد – 3 أهداف مع الأهلي، يليه الأنجولي جيلبرتو – هدفان مع الأهلي أيضًا.

- أكبر نتيجة في تاريخ السوبر الإفريقي جاءت في نسخة 2002 بفوز الأهلي المصري على كايرز تشيفز الجنوب إفريقي بنتيجة 4-1، والتي شهدت الهدف الشهير الذي سجله حارس المرمى عصام الحضري من ركلة حرة من قبل منتصف الملعب.

- 9 مباريات انتهت من قبل بركلات الترجيح، الأهلي المصري هو أكثر من وصل لتلك المرحلة برصيد 4 مرات، وتوج باللقب في 3 مناسبات 2006 و2007 و2021 وخسر مرة وحيدة في 2015.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1