بعد عنف دام أكثر من أسبوع.. ماذا يحدث في دير الزور Deer بسوريا؟

دير الزور
دير الزور

ماذا يحدث في  دير الزور بسوريا؟.. سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية.

 

يأتي ذلك بعد عنف دام أكثر من أسبوع تسبب بسقوط عشرات القتلى بفعل اشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية “قسد” وموالين مسلحين لقائد مجلس دير الزور العسكري، أعلنت "قسد" انتهاء العمليات.


فقد أكدت قوات سوريا الديمقراطية، انتهاء العمليات العسكرية في "ذيبان" شرق سوريا، وهي آخر معقل للمسلحين في دير الزور، كاشفة أن قواتها باشرت تفتيشا للمنازل والأحياء بحثا عن مسلحين قادمين من الضفة الغربية لنهر الفرات، أي مناطق انتشار قوات الجيش السوري ومواليين لإيران.

وجددت قسد في بيان الأربعاء، تأكيدها على ألا خلاف لها مع العشائر العربية، متهمة مسلحين مرتزقة مرتبطين بالنظام بمحاولة "خلق فتنة"، وفق تعبيرها.

 

إلا أن العشائر لم تعترف بكلام "قسد"، بل نفت سيطرة الأخيرة وأكدت استمرار المعارك.


أمام هذه التطورات لا بد من العودة إلى البداية قليلًا، حيث اندلعت الاشتباكات في دير الزور في أواخر الشهر الماضي، بين العشائر العربية وقوات سوريا الديمقراطية (قسد) بعد عزل الأخيرة لقائد مجلس دير الزور العسكري أحمد الخبيل بتهمة الفساد.


أتى قرار العزل بعد 5 أشهر حاولت فيها "قسد" مرارا تنحية الخبيل لإعادة هيكلة المجلس، إلا أنه رفض طيلة هذه المدة.

 

فبدأ اشتباك بسيط بين قوات من قسد وعناصر من المجلس كانوا قادمين من ريف الحسكة الجنوبي ما أدى إلى تدخل التحالف الدولي بين الطرفين، ثم استدعاء الخبيل وعدد من قياديي "قسد" إضافة إلى لقاء آخر مع وجهاء العشائر ما أفضى إلى تهدئة جزئية.

 

بعد ذلك تمت الدعوة إلى اجتماع طارئ في الحسكة بين قيادة قسد وقيادة المجلس العسكري في دير الزور في الـ 17 من أغسطس/آب، ليتم عندها محاصرة قادة المجلس واعتقالهم وقطع شبكة الإنترنت عنهم، بالتوازي مع إطلاق قسد عملية أمنية تحت مسمى تعزيز الأمن في دير الزور.


وقد تبادلت قوات سوريا الديمقراطية ورجال من عشائر عربية شرق سوريا الاتهامات بشأن أسباب اندلاع المواجهات بين الجانبين المدعومين من الولايات المتحدة الأميركية.

 

كما حملت قسد دمشق وطهران مسؤولية إثارة العنف في المنطقة لتحقيق مكاسب وفق ما قالت قيادتها.

 

في حين أثار الاقتتال مخاوف دولية من إمكانية عودة تنظيم داعش للمنطقة مع رصد تصدع داخل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والتي حاربت من خلاله داعش لسنوات.

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1