علاج لتقصف الشعر وتطويله بـ 10 حيل منزلية وخلطات تعالج الجفاف

علاج لتقصف الشعر
علاج لتقصف الشعر وتطويله

علاج لتقصف الشعر وتطويله من أهم العلاجات التي يبحث عنها الكثير من الفتيات والسيدات، حيث تتعرض نسب كبيرة من النساء لتقصف الشعر وتساقطه لأسباب عديدة نسلط الضوء عليها في هذا التقرير عبر متن نيوز، مع توضيح علاج تقصف الشعر في المنزل.

 

علاج لتقصف الشعر وتطويله

قبل توضيح علاج لتقصف الشعر وتطويله، لا بد من التنويه بأن تقصف الشعر هو حالة شائعة تؤدي إلى أطراف الشعر الجافة والمتكسرة، ويمكن أن يكون تقصف الشعر بسبب العديد من العوامل، بما في ذلك:

  • الاستخدام المفرط للحرارة.
  • التصفيف المفرط.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس.
  • نقص العناصر الغذائية.
  • مشاكل صحية معينة.

 

ولذلك من الضروري العمل على علاج لتقصف الشعر وتطويله تحت استشارة الطبيب، كما يمكن علاجه منزليا بهذه الطرق وفقا لتقرير منشور على موقع بولد سكاي:

علاج لتقصف الشعر وتطويله

 

علاج تقصف الشعر بالفازلين.. ومنتجات علاجية أخرى من الصيدلية

 

قص أطراف الشعر بانتظام

يعد قص أطراف الشعر بانتظام من أفضل الطرق لمنع تقصف الشعر، حيث أن أطراف الشعر هي أقدم أجزاء الشعر، وهي الأكثر عرضة للتلف، ويؤدي قص أطراف الشعر التالف إلى إزالة نهايات الشعر المفترقة والمتكسرة، مما يساعد على حماية الشعر الأطول.

 

استخدم المنتجات المناسبة

يمكن أن تساعد المنتجات المناسبة في الحفاظ على ترطيب الشعر وتقويته، ولذلك من الضروري البحث عن منتجات تحتوي على مكونات مرطبة، مثل الزيوت الطبيعية أو السيليكون، وتجنب المنتجات التي تحتوي على الكحول أو البارابين، حيث يمكن أن تجفف الشعر.

 

حماية الشعر من الحرارة

يمكن أن يؤدي استخدام الحرارة المفرط على الشعر إلى تلفه، فإذا كنت تستخدم أدوات تصفيف الشعر بالحرارة، فتأكد من استخدام مكواة أو مجفف شعر بدرجة حرارة منخفضة، كما يمكنك استخدام واقٍ من الحرارة قبل استخدام أدوات التصفيف بالحرارة.

 

التقليل من التصفيف

يمكن أن يؤدي التصفيف المفرط إلى تلف الشعر، ولذلك حاول تقليل استخدام مكواة الشعر أو المجفف الحراري، وبدلًا من ذلك، استخدم منتجات تصفيف الشعر التي لا تتطلب الحرارة.

 

إتباع نظام غذائي صحي

يحتاج الشعر إلى تغذية صحية لينمو بشكل صحي، ولذلك عليك التأكد من تناول نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، كما يمكنك تناول مكملات غذائية تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر للنمو، مثل فيتامينات A و C و E والبيوتين.

 

تجنب ربط الشعر بإحكام

يمكن أن يؤدي ربط الشعر بإحكام إلى تلفه، فإذا كنتِ بحاجة إلى ربط شعرك، فاستخدم أساليب ربط لطيفة، مثل أشرطة الرأس أو الأربطة المرنة.

 

العناية بالشعر أثناء السباحة

يمكن أن يؤدي الكلور الموجود في حمامات السباحة إلى تلف الشعر، ولذلك لا بد من شطف الشعر جيدًا بالماء البارد بعد السباحة، كما يمكن استخدام مكيف أو بلسم بعد السباحة.

 

تجنب استخدام صبغات الشعر

يمكن أن تؤدي صبغات الشعر إلى تلف الشعر، فإذا كنت بحاجة إلى صبغ شعرك، فحاول استخدام صبغة طبيعية أو نباتية.

 

استشارة الطبيب

إذا كنت تعاني من تقصف الشعر الشديد، فقد يكون هناك مشكلة صحية أساسية تساهم في المشكلة، فاستشر الطبيب لاستبعاد أي حالات طبية محتملة.

 

خلطة لتقصف الشعر وجفافه

بالإضافة إلى النصائح المذكورة أعلاه، هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في علاج تقصف الشعر وتطويله، حيث ماسكات العناية بالشعر كالتالي:

  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مرطبة ومضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في تقوية الشعر وتقليل تقصفه، ولذلك ينصح باستخدام زيت جوز الهند كقناع للشعر أو كبلسم.
  • زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على خصائص مرطبة ومضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في تقوية الشعر وتقليل تقصفه.
  • البيض: يحتوي البيض على البروتين والأحماض الأمينية التي يمكن أن تساعد في تقوية الشعر وتقليل تقصفه.
  • الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على فيتامينات A و E و K التي يمكن أن تساعد في تقوية الشعر وتقليل تقصفه أيضا ولذلك يستخدم ضمن ماسكات لعلاج تقصف الشعر وتطويله.