المرحلة السنية المناسبة لتقويم الاسنان.. خلال الطفولة أكثر سهولة

المرحلة السنية المناسبة
المرحلة السنية المناسبة لتقويم الاسنان

المرحلة السنية المناسبة لتقويم الاسنان يعتقد كثير من الناس أن تقويم الاسنان يلائم الأطفال أو المراهقين فقط، لكن هذا غير صحيح.

المرحلة السنية المناسبة لتقويم الاسنان

المرحلة السنية المناسبة لتقويم الاسنان.. ويمكن الاستفادة من التقويم ومزاياه في أي مرحلة عُمرية ما دامت الأسنان واللثة في حالة صحية جيدة.

فوائد تقويم الاسنان 

وتتمثل فوائد تقويم الاسنان في الامور التالية:

  • معالجة الأسنان المغروسة والمزدحمة 
  • تحسين المظهر العام والشكل الخارجي للفك
  • علاج مشاكل النطق عند الأطفال 
  • علاج الفراغات بين الأسنان 
  • علاج بروز وأصوات الفكين عند الفتح والغلق 
  • تحسين أداء الأسنان لكى تكون أقوى في المضغ 
  • يساعد في الحصول على إبتسامه جميلة متناسقة 
المرحلة السنية المناسبة لتقويم الاسنان

ما هو العمر المناسب لتقويم الاسنان؟

يُفضل البدء في تقويم الأسنان مبكرًا فور اكتشاف إحدى المشكلات، فالعلاج في أثناء الطفولة أكثر سهولة لأن الفك يكون في مرحلة نمو، والأنسجة تكون أكثر مرونة، ما ينعكس على جودة النتيجة مقارنةً بعلاج المراهقين.

كما يُفضل كذلك إضافة إلى السبب السابق، سرعة التدخل قبل مرحلة المراهقة، إذ يهتم المراهق في هذه الفترة بالمظهر العام بشكل كبير، فوجود أحد العيوب في الأسنان قد يكون له تأثير سلبي في نفسيته.

ما هى مدة تقويم الأسنان؟

تبلغ مدة تقويم الأسنان قرابة العامين، لكن يعتمد الوصول إلى النتيجة النهائية على المشكلة التي يعالجها التقويم ومدى تفاقمها، كما يمكن الوصول لنتيجة أسرع خلال ستة أشهر، عن طريق التدخل الجراحي البسيط، لكن لا يُنصح بهذه الطريقة إلا في حالات معينة يحددها الطبيب.

أرشادات بعد تقويم الاسنان

من أجل الوصول إلى أفضل نتائج بعد تركيب التقويم يجب اتباع الارشادات التالية:

الامتناع عن تناول بعض الأطعمة التي يمكن أن تلتصق بأجزاء التقويم، أو تضر به مثل اللبانأو الفشار والمكسرات والمقرمشات والخضراوات الصلبة والبسكويت الصلبة وغيرها.

الحفاظ على صحة الفم والاسنان واللثة، بالحرص على غسيل الأسنان بصورة دورية مرتين يوميًا بالفرشاة والمعجون، واستخدام الخيط الطبي تمامًا كقبل تركيب التقويم. تأكد دائمًا أنه يمكنك رؤية حواف كل مكونات التقويم بوضوح دون تراكم بقايا الأكل عليها.