أسباب ضعف الأسنان عند الأطفال.. أهمها عدم العناية بالنظافة

أسباب ضعف الأسنان
أسباب ضعف الأسنان عند الأطفال

أسباب ضعف الأسنان عند الأطفال.. يتجاهل البعض ضعف أسنان الأطفال بحجة أنها ليست دائمة، ومع ذلك فإن الأمر قد يستمر معهم حتى مع الأسنان الدائمة؛ لذا من المهم معرفة أسباب ضعف الأسنان وعلاجها في سن مبكرة.

أسباب ضعف الأسنان عند الأطفال

أسباب ضعف الأسنان عند الأطفال.. الأسنان اللبنية هي حالة تضعف فيها مينا الأسنان فتصبح أكثر عرضة للتكسر والتسوس وتضعف قدرتها على المضغ، وهي حالة ليست مرضية في حد ذاتها، ولكنها قد تنجم عن مشكلة صحية أو عوامل أخرى.

ومن أسباب ضعف الأسنان الشائعة لدى الأطفال ما يلي:

ارتجاع المريء هو حالة تكون مصحوبة بارتجاع الحمض المعدي من المعدة للمريء، وقد يصل للفم في كثير من الأحيان. يتسبب الحمض في تآكل طبقة المينا، ما يؤدي لضعف الأسنان.

وقد تؤثر الحمى في مرحلة الطفولة في نمو الأسنان، إذ تعيق وظيفة الخلايا المسؤولة عن إعادة تمعدن الأسنان، عندما تتأثر هذه الخلايا فإنها ذلك يؤدي لامتصاص الأسنان لكميات أقل من المعادن، ما يتسبب في ضعفها.

أسباب ضعف الأسنان عند الأطفال

وتحفز الأطعمة السكرية نمو البكتيريا الضارة في الفم، والتي تتفاعل مع السكر وتنتج أحماضًا تتلف مينا الأسنان؛ لذا فإن اتباع نظام غذائي غني بالسكريات والأحماض يؤدي إلى سوء صحة الفم، ومشكلات التسوس وضعف الأسنان.

 الفلورايد عنصر مهم لصحة الأسنان، ولكن التعرض له بشكل مفرط مثل في حالة استخدام الطفل لمعجون البالغين الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من الفلورايد وعدم شطف المعجون جيدًا، فإنه يسبب حالة تعرف بـ "تفلور الأسنان"، والتي يصاحبها ظهور بقع بيضاء وتصبغ الأسنان وضعفها.

إصابات الأسنان كما في حالات الارتطام والسقوط.

تسوس الأسنان.

الاختلالات الهرمونية.

عدوى.

عدم العناية بتنظيف الأسنان.

تاريخ عائلي للإصابة بضعف الأسنان.

تشوهات نمو الأسنان مثل، نقص تنسج المينا، وهي حالة يكون فيها المينا رقيقًا أو لا يتكون من الأساس.

نقص تمعدن الأسنان.

تنظيف الأسنان بقوة أو استخدام فرشاة صلبة.

تطاحن الأسنان، ويُعرف أيضًا بصرير الأسنان، وهو حالة يطحن فيها الطفل أسنانه وعادةً ما تحدث في أثناء الليل.

سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن وعلى رأسها الكالسيوم وفيتامين "د" والفوسفور.