ما هو هواء الرحم؟.. مشكلة تؤرق حياة النساء

ما هو هواء الرحم؟
ما هو هواء الرحم؟

ما هو هواء الرحم؟.. مشكلة هواء الرحم، أحد المشكلات الصحية التي قد تواجه بعض النساء؛ فتظهر أعراضه خلال فترة الدورة الشهرية، مسببة الشعور بالقلق والتوتر لدى البعض؛ تخوفًا من المعاناة من مشكلة صحية غير معروفة.

ما هو هواء الرحم؟

ما هو هواء الرحم؟.. وتشير مواقع طبية عالمية إلى أن هواء الرحم يكون عبارة عن تراكم للغازات داخل الرحم، وهو حالة لا تدعو للقلق، ومن النادر أن يشير إلى وجود مشكلة صحية تستوجب العلاج، فضلا عن أنه لا يتسبب في وجود رائحة كريهة.

ويجب الانتباه إلى أنه يجب أن على النساء الانتباه جيدًا إلى مدة ظهور أعراض هواء الرحم؛ تفاديًا لحدوث أية مضاعفات صحية غيرمرغوبة، وفي حال استمراره ينصح بضرورة استشارة الطبيب المختص على الفور.

سبب خروج الهواء من الرحم؟

وعن سبب خروج الهواء من الرحم هناك بعض الأسباب للإصابة من أبرزها ما يلي:

ممارسة العلاقة الحميمة، تعد العلاقة الحميمة أحد أبرز الأسباب وراء الإصابة بهواء الرحم؛ ومن ثم فعقب انتهاء ممارسة العلاقة يحدث توتر للعضلات فتخرج الغازات، وهو ما يسبب الشعور  بالقلق والانزعاج لدى المرأة.

الناسور المهبلي، من المحتمل أن يحدث هواء الرحم نتيجة إصابة المرأة بالناسور المهبلي، وخاصة بعد الولادة أو نتيجة التعرض لأنواع معينة من العلاج كالعلاج الإشعاعي؛ لذا ينصح بضرورة زيارة الطبيب المختص لمعرفة سبب وجود هواء الرحم وعلاجه وخاصة المختص عند ظهور أي أعراض مزعجة ومنها:

ما هو هواء الرحم؟
  • انتفاخ الرحم.
  • شعور بألم أثناء التبول.
  • سلس البول أو البراز.
  •  كثرة الغازات بعد الولادة.
  • بعد إجراء عملية جراحية.

علاج هواء الرحم

وعن علاج هواء الرحم، يذكر تقرير نشر بموقع "Healthline" الطبي أن علاج هواء الرحم في العادة ما يتم من خلال معالجة المشكلة الأساسية المتسببة في حدوثه تحت إشراف طبيب متخصص يقوم بما يلي:

وصف بعض الأدوية العلاجية.

ينصح بعض الحالات بضروة إجراء عمليات الجراحية.

قد يوصي بتغيير نمط الحياة اليومية المعتادة، وذلك من خلال المداومة على ممارسة التمارين الرياضية، كما يمنع استخدام أي مواد كيميائية بالمنطقة الحساسة، مع تغيير نمط وطريقة ممارسة العلاقة مع الزوج.