طريقة استخدام المضاد الحيوي.. 7 معايير أساسية توصي بها هيئة الغذاء والدواء

طريقة استخدام المضاد
طريقة استخدام المضاد الحيوي

طريقة استخدام المضاد الحيوي من الأمور المهمة جدا والتي ينبغي الاطلاع عليها قبل تناول المضاد الحيوي الموصوف طبيا لأي سببًا كان، فعلى الرغم من الفعالية القوية لاستعمال المضادات الحيوية، إلا أن طريقة استخدامه الخاطئة قد تعرض الشخص للإصابة بالعدوى مجددا بعد تماثله للشفاء بعدة أيام، ولذلك ندعوكم لمعرفة طريقة استخدام المضاد الحيوي.

 

طريقة استخدام المضاد الحيوي

نوضح لكم طريقة استخدام المضاد الحيوي وفقا لتوصيات الهيئة العامة للغذاء والدواء، فمن المهم استخدام المضاد الحيوي بالطريقة الصحيحة للحصول على أقصى استفادة منه وتقليل مخاطر الآثار الجانبية، وفيما يلي بعض النصائح لاستخدام المضاد الحيوي:

 

  1. خذ المضاد الحيوي حسب توجيهات الطبيب، ولا تأخذ أكثر أو أقل مما هو موصوف، ولا تتوقف عن تناوله حتى لو شعرت بتحسن.
  2. تناول المضاد الحيوي بالكامل، حتى لو اختفت الأعراض قبل انتهاء العلاج. من المهم تناول المضاد الحيوي بالكامل للقضاء على العدوى تمامًا.
  3. إذا نسيت جرعة، خذها في أقرب وقت ممكن، فإذا كان الوقت متأخرًا جدًا لأخذ الجرعة، فتجاوزها وتناول الجرعة التالية في الوقت المحدد، ولا تأخذ جرعتين في نفس الوقت.
  4. خذ المضاد الحيوي مع الكثير من الماء، لأن ذلك سيساعد على ضمان امتصاص المضاد الحيوي بشكل صحيح.
  5. إذا كنت تعاني من أي آثار جانبية، أخبر طبيبك، مع العلم أن الآثار الجانبية الشائعة للمضادات الحيوية تشمل في الغثيان والقيء والإسهال. 
  6. والآثار الجانبية الخطيرة الأقل شيوعًا لاستخدام المضادات الحيوية تتمثل في تفاعلات الحساسية أو تلف الكبد، ولذلك لا تشارك المضاد الحيوي مع الآخرين، فقد يكون لكل شخص حساسية أو رد فعل مختلف للدواء.
  7. وأخيرا فيما يتعلق بطريقة استخدام المضاد الحيوي، احفظ المضاد الحيوي بعيدًا عن متناول الأطفال.
طريقة استخدام المضاد الحيوي

 

كم مدة استعمال المضاد الحيوي

يتساءل الكثيرون كم مدة استعمال المضاد الحيوي؟ ويعتمد طول مدة استخدام المضاد الحيوي على نوع العدوى التي يتم علاجها ونوع المضاد الحيوي المستخدم، ووفقا لمنظمة الغذاء والدواء، عادةً ما تكون مدة العلاج بالمضادات الحيوية من 5 إلى 7 أيام، ولكن في بعض الحالات قد تكون مطلوبة لمدة أطول.

 

ومن المهم تناول المضاد الحيوي بالكامل، حتى لو اختفت الأعراض قبل انتهاء العلاج، وذلك لأن إيقاف تناول المضاد الحيوي قبل انتهاء العلاج قد يسمح للبكتيريا الباقية بالتكاثر وتطوير مقاومة للمضاد الحيوي، وإذا لم تتحسن أعراضك بعد تناول المضاد الحيوي لمدة 3 أيام، أو إذا تفاقمت، فاستشر طبيبك على الفور.

 

فيما يلي بعض الأمثلة على مدة استخدام بعض المضادات الحيوية الشائعة:

  • الأمبيسلين: 5-7 أيام
  • الأزيثروميسين: 5 أيام
  • الكلاريثروميسين: 5-10 أيام
  • الدوكسيسيكلين: 10-14 يومًا
  • سيبروفلوكساسين: 7-10 أيام

 

هل يجوز أخذ نوعين من المضاد الحيوي؟

استكمالا لتوضيح طريقة استخدام المضاد الحيوي، يتساءل آخرون هل يجوز أخذ نوعين من المضاد الحيوي؟ والإجابة الطبية لا يجوز أخذ نوعين من المضاد الحيوي دون استشارة الطبيب، لأن تناول أكثر من دواء مضاد حيوي في نفس الوقت قد يزيد من خطر الآثار الجانبية، مثل الغثيان والقيء والإسهال، وقد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بمقاومة المضادات الحيوية.

 

مقاومة المضادات الحيوية هي مشكلة خطيرة حيث أن البكتيريا تصبح قادرة على مقاومة تأثيرات المضادات الحيوية، وهذا يجعل من الصعب علاج العدوى البكتيرية، وقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، وإذا كنت تعاني من عدوى بكتيرية، فمن المهم استشارة الطبيب للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب، وقد يصف لك الطبيب نوعًا واحدًا من المضاد الحيوي، أو قد يصف لك نوعين من المضادات الحيوية إذا كان ذلك ضروريًا.