مضاعفات تمزق أربطة الكاحل.. صعوبة المشي والجري

مضاعفات تمزق أربطة
مضاعفات تمزق أربطة الكاحل

مضاعفات تمزق أربطة الكاحل.. سؤال هام يشغل بال العديد من الرياضيين وغيرهم من أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بتمزق أربطة الكاحل، ويتخوفون من حدوث مضاعفات في حال إهمال العلاج.

مضاعفات تمزق أربطة الكاحل

للإجابة عن سؤال ما هي مضاعفات تمزق أربطة الكاحل؟، يؤكد اطباء جراحة العظام، أنه في حال عدم الاهتمام بعلاج أربطة الكاحل وشفائها فقد تسوء الحالة وتتفاقم ويحدث ما يلي:

  • يعاني المريض من عدم استقرار مفصل الكاحل، مما يسفر عن حدوث عدة مشكلات مثل: صعوبة المشي والجري وأيضًا ممارسة الرياضة.
  • الشعور بالألم المزمن المستمر لفترة طويلة ولكن شدة لألم تقل بمرور الوقت.
  • احتمالية تصلب مفصل الكاحل وعدم قدرة المريض على الحركة بحرية.
  • التهاب مفصل الكاحل.

هل تمزق أربطة الكاحل خطير؟

ويعد تمزق الأربطة من أشد أنواع الإصابات التي تنتج عن التواء الأربطة، إذ إنها تتسبب في حدوث الالتهاب والشعور بالألم وظهور الرضات، مما يتسبب في الشعور بعدم ثبات المفصل، مما يجعل هناك صعوبةً وألم شديد عند المشي.

مضاعفات تمزق أربطة الكاحل

أفضل كريم لعلاج تمزق أربطة الكاحل

ينصح الاطباءعادة باستخدام الكريمات المضادة للالتهابات التي تعفيد في منع أو تقليل الالتهابات الموضعية بالأربطة وأنسجة العضلات، ومنها الكريمات التي تتضمن ديكلوفيناك الصوديوم، وأيضًا  الكريمات الغنية بالمنثول والكافور والكابسيسين التي تفيد في تخدير النهايات العصبية وتخفف الشعور بالألم.

و الإصابة بتمزق أربطة الكاحل، قد تكون في كثير من الحالات بسيطة ولا تحتاج للكثير من الإجراءات العلاجية حتى تشفى، منبهًا إلى أنها فى حالات أخرى قد تستوجب التدخلً الطبي الذي يتناسب مع حجم الإصابة حتى يتم شفاء المريض.

أدوية علاج تمزق أربطة الكاحل

وفي غالبية الحالات، يتم علاج تمزق أربطة الكاحل من خلال تناول مسكنات الألم دون وصفة طبية خاصة للتخلص من على ألم التواء الكاحل وهي كما يلي:

  • إيبوبروفين ومنها: أدفيل، وموترين آي بي وغير ذلك.
  • يمكن تناول نابروكسين الصوديوم كأليف وغيره.
  • هناك عقار أسيتامينوفين مثل: تايلينول، وغيره. 

مدة شفاء تمزق الأربطة

وبخصوص مدة شفاء تمزق الأربطة، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أن الجسم عادة ما يتغلب على تمزق الأربطة من خلال عملية التليّف التي تحتاج لمدة تتراوح ما بين أربعة إلى ستة أسابيع، كما أن ربط المفصل يسهم في تثبيته، مما يدعم عملية الشفاء الطبيعية.