الفاخرة والمتوسطة والاقتصادية.. أسعار السجائر الجديدة في مصر سبتمبر 2023

أسعار السجائر في
أسعار السجائر في مصر

نستعرض خلال السطور المقبلة أسعار السجائر الجديدة في مصر سبتمبر 2023.

 

ما هي اسعار السجائر الجديدة في مصر سبتمبر 2023؟ 

 

لقد أصدرت وزارة المالية المصرية قرارًا يوم الأربعاء الموافق 26 يوليو للعام 2023، بزيادة أسعار السجائر في مصر وذلك بنسبة 10%، وقد دخلت هذه الزيادة حيز التنفيذ في يوم الخميس الموافق 27 من يوليو للعام 2023.

 وجاء قرار زيادة أسعار السجائر في إطار خطة الحكومة المصرية وذلك لزيادة الإيرادات غير الضريبية، ولدعم منظومة التأمين الصحي الشامل، وطبقا للقرارات الجديدة فإن هذه الزيادة تعتبر هي الأولى على الإطلاق في أسعار السجائر في جمهوريه مصر العربيه منذ عام 2020.

 

 وقد أثارت الزيادة المزيد من الانتقادات من بعض الجهات، التي رأت أنها سوف تزيد من معاناة المدخنين، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها مصر.


  • ارتفع سعر عبوة السجائر الفاخرة إلى 59 جنيهًا وذلك بدلًا من سعر 53 جنيهًا.
    ارتفع سعر عبوة السجائر المتوسطة إلى سعر 42 جنيهًا وذلك بدلًا من سعر 38 جنيهًا.
    وارتفع سعر عبوة السجائر الاقتصادية إلى سعر 24 جنيهًا وذلك بدلًا من سعر 22 جنيهًا.


ومن المتوقع أن تؤدي تلك الزيادة لأسعار السجائر إلى الزيادة الكبيرة والإقبال على السجائر غير المشروعة، وهي التي تُباع بالأسعار الأقل، وقد حذرت وزارة المالية من القيام بالتعامل مع مثل هذه السجائر، وذلك لأنها قد تكون غير مطابقة على الإطلاق للمواصفات الصحية، وطبقا لكافة البيانات الصادرة عن وزارة المالية.

 

يبلغ عدد المدخنين في جمهوريه مصر العربيه حوالي 15 مليون شخص، وذلك ما يعادل حوالي نسبة 25% من السكان، وتقدر تكلفة التدخين على الاقتصاد المصري بنحو 20 مليار جنيه كل عام، وتهدف الحكومة المصرية من خلال الزيادة في أسعار السجائر إلى الحد من انتشار التدخين وحماية الصحة العامة.
 

بالإضافة إلى التأثيرات الصحية السلبية للتدخين، فإن له أيضًا الآثار الاقتصادية الضارة، حيث يؤدي التدخين إلى الانخفاض في الإنتاجية في العمل، والزيادة في معدلات التغيب، وتكاليف الرعاية الصحية، كما أن المدخنين هم الأكثر عرضة للإصابة بكافة أمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكري، ومرض السرطان، مما يؤدي ذلك إلى الارتفاع في معدلات الوفيات المبكرة.

 

ومن المتوقع أن تؤدي الزيادة في أسعار السجائر إلى الحد من انتشار التدخين، وبالتالي التحسين في الصحة العامة وخفض التكاليف الاقتصادية، ومع ذلك فإن زيادة الإقبال على السجائر الغير مشروعة قد تؤدي ذلك إلى التخفيف لهذه الآثار الإيجابية.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1