قياس الضغط الزئبقي أم الالكتروني؟.. أيهما أفضل؟

قياس الضغط الزئبقي
قياس الضغط الزئبقي أم الالكتروني؟

قياس الضغط الزئبقي أم الالكتروني؟.. ﻳﻌد ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﺰﺋﺒﻘﻲ ﺃﻷﻛﺜﺮ ﻓﺎﻋﻠﻴة ودقة في قياس ضغط الدم ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺪﻗﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﻋﻜﺲ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻷﻟﻜﺘﺮﻭنية؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أيهما أفضل فى أجهزة القياس الزئبقي أم الالكتروني؟.

قياس الضغط الزئبقي أم الالكتروني؟

قياس الضغط الزئبقي أم الالكتروني؟.. ويؤكد أخصائيو الباطنة أن قياس الضغط يجب أن يكون بجهاز الضغط الزئبقي وبالطريقة الصحيحة فى القياس.

خطوات قياس الضغط بالجهاز الزئبقي 

يعتبر جهاز قياس ضغط الدم الزئبقي من أهم الأجهزة المستخدمة لقياس ضغط الدم فى المستشفيات، وطالما كان هو الخيار الأول لقياس الضغط في المراكز الطبية.

طريقة قياس ضغط الدم بالجهاز الزئبقي 

وعن طريقة قياس ضغط الدم بالجهاز الزئبقي، يذكر الاطباء أن ضغط الدم يُعبر عنه بقيمتين؛ ضغط الدم الانقباضي وهو الرقم الأعلى في قراءات الضغط ويُعبر عن ضغط الدم عند انقباض عضلة القلب وضخّها للدم، موضحين أن ضغط الدم الانبساطي وهو الرقم المنخفض في قراءات ضغط الدم ويعبّر عن ضغط الدم أثناء استرخاء عضلة القلب وامتلائها بالدم.

قياس الضغط الزئبقي أم الالكتروني؟

ويشيرون إلى أن هُناك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها لقياس ضغط الدم باستخدام الجهاز الزئبقي بشكلٍ صحيح، نذكر منها:

لف حزام جهاز الضغط اللاصق حول المنطقة العلوية من الذراع، بحيث تكون الحافّة السفلية من الحزام أعلى من الكوع بنحو 2.5 سنتيمتر.

نضغط برفق على جرس سماعة الطبيب، بحيث يكون ذلك فوق الشريان العضدي وأسفل الحزام مباشرة.

نقوم بنفخ الحزام بسرعة ليصل المؤشر الزئبقي إلى 180 مليمتر زئبقي، ثم قم بتفريغها بسرعةٍ معتدلة؛ أيّ نحو 3 مليمتر زئبقي في الثانية الواحدة.

نستمع إلى صوت النبض باستخدام السماعة مع مراقبة المؤشر الزئبقي في نفس الوقت، وقم بتدوين قراءة أول صوت نبض تسمعه والذي يُعبّر عن ضغط الدم الانقباضي، ثم دوّن القراءة الثانية عند اختفاء النبض؛ والتي تعبّر عن ضغط الدم الانبساطي، فعلى سبيل المثال يمكنك تدوين القراءة كالآتي (120/80).

ندوّن قراءات ضغط الدم عند قياسه على كلا الذراعين وقارن بينهما.

ندوّن وضعيّة الجسم عند أخذ القراءة، ويجدر أيضًا توثيق أيّ الذراعين مُستخدمة عند القياس وحجم الحزام المستخدم.