بعد أطول مهمة فضاء عربية.. اشادات برائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي وبمهمته الناجحة

رائد الفضاء سلطان
رائد الفضاء سلطان النيادي

عاد سلطان النيادي رائد الفضاء الإماراتي سالمًا إلى الأرض بعد 6 أشهر قضاها في الفضاء في أطول مهمة فضاء عربية.

 

شارك رائد الفضاء سلطان النيادي، بنحو 200 تجربة علمية، خلال تواجده على متن محطة الفضاء الدولية ضمن رحلته التي استمرت ستة أشهر، ليختتم بعد عودته بنجاح إلى الأرض أطول مهمة فضاء عربية.


وجرت التجارب العلمية بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية وجامعات إماراتية، وتوزعت على مجالات مختلفة، مثل زراعة النباتات، والعلوم الإنسانية، وتقنيات استكشاف الفضاء وسلوكيات السوائل وعلم المواد وإنتاج البلورات، وغيرها من التجارب العلمية المميزة، التي تفيد المجتمع العلمي العالمي والباحثين والطلاب داخل الإمارات وحول العالم.

 

◄وكالة الفضاء الأمريكية 

ونشرت وكالة الفضاء الأمريكية “ ناسا” صورا للحظات الأولى لوصول المركبة "دراغون"، التي تحمل على متنها رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي إلى الأرض وهبطت المركبة في المياه بفلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد توهج الساحل مع هبوطها.

 

◄200 تجربة علمية

 

وشارك رائد الفضاء سلطان النيادي، بنحو 200 تجربة علمية، خلال وجوده على متن محطة الفضاء الدولية ضمن رحلته التي استمرت ستة أشهر، ليختتم بعد عودته بنجاح إلى الأرض أطول مهمة فضاء عربية.

 

وجرت التجارب العلمية بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية وجامعات إماراتية، وتوزعت على مجالات مختلفة، مثل زراعة النباتات، والعلوم الإنسانية، وتقنيات استكشاف الفضاء وسلوكيات السوائل وعلم المواد وإنتاج البلورات، وغيرها من التجارب العلمية المميزة، التي تفيد المجتمع العلمي العالمي والباحثين والطلاب داخل الإمارات وحول العالم.

 

ومن شأن التجارب التي أنجزها رائد الفضاء سلطان النيادي أن تسهم في تعزيز الجهود العلمية من قبل الجامعات والمؤسسات البحثية، بما يسهم في الوصول إلى بيانات ونتائج تفيد البشرية.

 

أول تعلق من رئيس دولة الإمارات بعد عودة سلطان النيادي

 

احتفى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، بعودة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، سالما إلى كوكب الأرض.

 

وكتب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عبر حسابه في منصة إكس: ولدي سلطان النيادي، الحمد لله على عودتك سالمًا إلى الأرض بعد أطول مهمة عربية في الفضاء".

 

وأضاف: صنعتَ مع فرق العمل الوطنية إنجازًا إماراتيًا تاريخيًا وساهمتم في خدمة العلم والبشرية.

 

وتابع: بكم جميعًا طموحاتنا في مجال الفضاء كبيرة ومتواصلة، العلم سلاحنا، وجهد أبنائنا ذخرنا، والتوفيق من الله.

 

أول تعلق من حاكم دبي بعد عودة سلطان النيادي


هنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الإماراتيين والعرب بالعودة السالمة لرائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي إلى كوكب الأرض.

 

وكتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر حسابه في منصة إكس: "نهنئ شعب الإمارات وجميع الشباب العربي بالعودة السالمة لسلطان النيادي لكوكب الأرض- أول رائد فضاء عربي في مهمة طويلة في محطة الفضاء الدولية".

 

وأضاف: "أجرى سلطان 200 مهمة بحثية علمية.. وقضى أكثر من 4400 ساعة في الفضاء.. وألهم ملايين الشباب العربي بأننا قادرون على المساهمة الإيجابية في مسيرة البشرية العلمية والحضارية".

 

أول تعلق من منصور بن زايد بعد عودة سلطان النيادي


احتفى الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس دولة الإمارات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، بعودة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي سالما إلى الأرض، بعد رحلة استمرت 6 أشهر.

 

وكتب الشيخ منصور بن زايد، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "نبارك لشعب الإمارات عودة سلطان النيادي سالمًا إلى الأرض بعد إنجاز أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب".


وأكمل: "نشكر جميع فرق العمل الوطنية والشركاء الذين أسهموا في تحقيق هذا الإنجاز العلمي التاريخي لخدمة البشرية، بتوفيق الله الإمارات تواصل تعزيز إسهاماتها في مجال الفضاء".

 

وخرج بسلام رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي من المركبة "دراغون" التي هبطت به وفريق "Crew-6" إلى الأرض بالقرب من فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

ومن شأن التجارب التي أنجزها رائد الفضاء سلطان النيادي في مهمته الفضائية أن تسهم في تعزيز الجهود العلمية من قبل الجامعات والمؤسسات البحثية، بما يساهم في الوصول إلى بيانات ونتائج تفيد البشرية.
 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1