ما المقصود بالأمن السيبراني؟ (مهامه)

الأمن السيبراني
الأمن السيبراني

ما المقصود بالأمن السيبراني Cyber security؟.. سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية.

 

حيث يعرف الأمن السيبراني بكونه مجال من مجالات تكنولوجيا المعلومات والذي يعرف أيضًا باسم أمن المعلومات Cyber  security، وفيه يتم حماية الأفراد والمؤسسات والأنظمة من حالات الاختراق الرقمي أو الدخول الغير مصرح به أو التهديدات الأمنية الخطيرة، والتي قد تؤثر على خصوصية البيانات والمعلومات لا سيما الحساسة منها وكذلك إدارة عملية الإنتاج ذاتها، خاصة إن الصناعات بمختلف أنواعها الآن أصبحت مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالتكنولوجيا.

الهدف الأساسي وراء ظهور الامن السيبراني هو ظهور ما يعرف بالهجمات الرقمية الخطرة أو الفيروسات المنيعة وفيها يتم الهجوم على الأنظمة الرقمية الخاصة بالأفراد أو المنشأة والسيطرة على ما تمتلكه من بيانات حساسة، وخضوعها لعمليات الابتزاز والسرقة وكذلك التخريب المتعمد للمعلومات.

 

وجراء الخسائر الفادحة التي تسببها هذه الهجمات، ظهر الأمن السيبراني، لا بهدف الدفاع أو الحماية فقط من الهجمات الحاسوبية الضارة، بل أيضًا من أجل القيام بالهجوم المتعمد والذي يتم فيه اكتشاف الثغرات الموجودة في النظام والعمل على إصلاحها فور اكتشافها.

 

عادة ما يرتبط مجال الأمن السيبراني ببعض من المصطلحات المرتبطة ببعضها البعض كالجريمة السيبرانية والهجمات الإلكترونية: وفيها يتم التخطيط الغير قانوني باستخدام التكنولوجيا الرقمية لسيطرة على جهاز أو نظام تابع لفرد أو مؤسسة، باستخدام أجهزة متطورة أو استغلال ثغرات النظام، أو اعتمادًا على جهل المستخدم وقلة ثقافته التكنولوجية.

 


يعد الأمن السيبراني مهمًا بسبب ارتفاع التكلفة المالية المخصصة لصد الهجمات الإلكترونية بمختلف أنواعها، حيث يعد متوسط الميزانية التى تم إنفاقها في صد الهجمات بـ 17 مليون دولار.

 

يوجد أكثر من 21.1 مليار جهاز مرتبط بالإنترنت حول العالم، أى ما يعادل 21.1 مليار هجمة محتملة في عالم الفضاء الإلكتروني وهو بدوره ما يمكن أن يحدث لولًا الأمن السيبراني وتطوراته الحيوية التي تحدث بشكل متتابع ومتسارع في وقتنا الحالي.

 

تكمن أهمية الأمن السيبراني في كونه يحافظ على حساسية وأمان المعلومات الخاصة بالمستخدمين ولا سيما التى قد تعرض الأشخاص للخطر أو الدول التى يقيمون فيها، وذلك لآن أى معلومة قد تكون هامشية أو غير مهمة بالنسبة لبعض الأفراد قد تكون هي حلقة الوصل التي يحتاجها المخترق للقيام بعمله.

 

يساعد الأمن السيبراني الدول على الحفاظ على سرية معلوماتها من الاختراق من قبل الدول المعادية أو التعرض لهجمات إلكترونية تسبب الشلل أو الخسائر الفضائح لاقتصادها، وهو بدوره ما يمكن تصوره بكونه نوع من أنواع الحروب الحديثة في عصرنا الحالي.

 

يساعد الأمن السيبراني أيضًا على تطور تقنية الخدمات السحابية وذلك لأن وجود جدار يحمي خصوصية البيانات التى يتم تخزينها فيها يجعل المستخدمين أكثر ثقة في كفائتها وأكثر استثمارًا في إنفاق الأموال عليها بكل راحة.

 

الاهتمام بالأمن السيبراني للمواقع والخدمات يساعد على منح مقدمو الخدمات على ميزة تنافسية إضافية، بحيث يميل المستخدم إلى التعامل مع المواقع الآمنة ولا سيما التي يتطلب التعامل معها وجود بوابات دفع أو مشاركة بيانات حساسة أو معلومات شخصية.

 

يساعد الأمن السيبراني على حماية المستخدمين من الأنشطة الغير قانونية التي تحدث في عالم الويب المظلم والتي أغلبها ما يكون مهددًا لحياة البشر أو يعرض متصفحه لخطر التعرض للمسائلة القانونية أيضًا، ناهيك عن الناحية الأخلاقية كذلك.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1