آلية عمل جهاز تنظيم القلب.. هل هو مفيد للمرضى؟

آلية عمل جهاز تنظيم
آلية عمل جهاز تنظيم القلب

آلية عمل جهاز تنظيم القلب.. يحتاج كثير من المرضى لتركيب جهاز لتنظيم ضربات القلب، إذ يقوم الجهاز باستشعار وجود خلل في نظام عمل  القلب، ومن ثم يرسل إشارات كهربائية لإعادة ضبط معدل ضربات القلب.

آلية عمل جهاز تنظيم القلب

آلية عمل جهاز تنظيم القلب.. ويوضح استشاريو أمراض القلب والقسطرة والاوعية الدموية، أن عملية تركيب جهاز تنظيم القلب عادة ما تتم من خلال عدة خطوات هى:

  • تخدير المريض تخديرًا موضعيًا بموضع إجراء العملية وعمل شق بالصدر، وذلك تحت تأثير مادة مهدئة.
  • يجري الطبيب شقًا صغيرًا بالقرب من الكتف، ويتم إدخال سلك صغير عن طريق من هذا الشق ليصل إلى أحد الأوردة الكبيرة القريبة من عظمة الترقوة، بالاستعانة بالأشعة السينية "X-Ray".
  • يقود الطبيب السلك عبر الوريد حتى يصل إلى القلب.
  • يدمج الطبيب بواسطة السلك القطب الكهربائي حسب  نوع الجهاز مع بطين القلب الأيمن في حال أجهزة ذو غرفة واحدة أو أيضًا البطين والأذين بالجانب الأيمن في حال الأجهزة ذو غرفتين، أو كذلك البطين والأذين في الجانب الأيمن والبطين الأيسر في حالة جهاز تنظيم ضربات القلب البُطيني، ويكون الطرف الآخر من السلك متصلًا بمولد النبضات الذي يتضمن البطارية، ويبرمج الطبيب الجهاز بما يتلائم مع حالة المريض، ثم يتم زرع المولد تحت الجلد بالقرب من عظمة الترقوة، وبعدها يتم غلق الشق بواسطة الغرز الطبية.
  • وعقب العملية، ينصح الطبيب ببقاء المريض في المستشفى ليلة عقب إجراء العملية؛ من أجل ضبط الجهاز وبرمجته بما يناسب احتياجات المريض.
آلية عمل جهاز تنظيم القلب

وقت عملية تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب

عادة حسب استشاريو القلب، لا تتجاوز العملية مدة ساعة أو ساعتين على الأكثر.

هل تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب خطير؟

يؤكد أخصائيو القلب أنه من النادر حدوث مضاعفات عقب  عملية تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب، وينبهون إلى أنه قد تظهر بعض الآثار الجانبية نتيجة إجراء الجراحة وليس بسبب الجهاز، وغالبية هذه المضاعفات تعد مؤقتة ومنها التعرض للإصابة بعدوى مكان إجراء العملية، مع احتمالية حدوث رد فعل تحسسي تجاه الصبغة، أو البنج المستخدم أثناء الجراحة، فضلا عن حدوث تورم بموضع مولد النبضات، أو أيضُا حدوث نزيف مكان الجرح، لا سيما في حال كان المريض يعتمد على استعمال مميعات الدم "الأدوية المضادة للتجلط"، ومن الوارد أن تصاب أحد الأوردة أو الأعصاب الموجودة بالقرب من مكان العملية، فضلًا عن إصابة الرئة وهو ما يعرف بـ "انخماص الرئة"، ومن المضاعفات الخطرة والنادرة التعرض لحدوث ثقب بالقلب.

متى يحتاج المريض جهاز تنظيم ضربات القلب؟

ويوضح اساتذة أمراض القلب والقسطرة والأوعية الدموية، أن الطبيب يوصى يتركيب جهاز تنظيم ضربات القلب الذي قد يكون مؤقت في بعض الحالات في حال كانت ضربات قلب المريض بطيئة أو عقب تعرض الشخص لنوبة قلبية أو عملية جراحية أو تناول جرعة زائدة من الأدوية.