نقص فيتامين د.. تاثيرات متعددة على جنينك

نقص فيتامين د
نقص فيتامين د

نقص فيتامين د.. ترغب العديد من الحوامل في معرفة مدى تأثير نقص فيتامين د على الجنين؛ إذ تشير المعلومات الطبية إلى أنه عادة ما تحتاج المرأة الحامل إلى جرعات أعلى من بعض الفيتامينات، مع بداية الحمل، لا سيما فيتامين د.

نقص فيتامين د 

نقص فيتامين د.. وعن تأثير نقص الفيتامين د على الجنين، يؤكد اطباء النساء والولادة أن فيتامين د عادة ما نحصل عليه عن طريق ضوء الشمس الذي يسقط على الجلد فيستخدمه الجسم من أجل امتصاص الكالسيوم اللازم لدعم صحة العظام والأسنان.

وعادة ما يؤثر نقص فيتامين دال على الأشخاص ذوي البشرة السمراء، وكذلك من يغطون بشرتهم، فضلًا عن الذين يعانون من زيادة الوزن، بالإضافة إلى أصحاب الأمراض المزمنة.

كما تشير الادلة إلى إنه حتى ذلك اليوم لا يوجد أي دليل علمي يؤكد فوائد وأضرار فيتامين دال بالنسبة للسيدات الحوامل، لكن اثيرت العديد من التساؤلات بين الخبراء والأطباء، حول هل ينبغي إعطاؤهن مكملات بجرعة منخفضة، أو مكملات بجرعة عالية، أم هل يجب اختبارهن بحثًا عن النقص ومعالجتهن؟ وغيرذلك من التساؤلات التي لم يتوصل العلم لإجابتها حتي الآن.

نقص فيتامين د 

فوائد تناول فيتامين د أثناء الحمل

وتشير دراسات إلى أن تناول مكملات فيتامين دال، قد تقلل من التعرض للإصابة بالمخاطر الشائعة المرتبطة بالحمل ومنها:

  • الإصابة بتسمم الحمل هو امر خطير يهدد جنينك.
  • وايضا الإصابة بداء سكري الحمل.
  • يقلل تناول فيتامين د خطورة إنجاب طفل قليل الوزن.
  • تحمي من احتمالية  حدوث نزيف بعد الولادة وهو امر خطير.

وينبه الأطباء المتخصصون من أن زيادة الجرعات التي تتناولها السيدة الحامل من فيتامين دال، قد تزيد من خطورة تعرضها للولادة المبكرة قبل الموعد. 

وأكد الأطباء أن تناول مكملات فيتامين د أثناء الحمل، ربما يقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل وسكري الحمل، وقد يقلل من خطر إنجاب طفل منخفض الوزن عند الولادة، ويقلل من خطر النزيف الحاد بعد الولادة، وقد يحدث فرق بسيط أو لا يحدث أي فرق على الإطلاق في خطر الولادة المبكرة قبل الأسبوع 37 من الحمل.