السجائر الإلكترونية.. خطر يهدد حياة المراهقين والشباب

السجائر الإلكترونية
السجائر الإلكترونية

السجائر الإلكترونية.. يحذر أطباء من انتشار السجائر الإلكترونية التي تعرف باسم "فيب"، على اعتبار أنها وسيلة تساعد البالغين في الإقلاع عن التدخين، وتباع  بألوان زاهية، وكذلك نكهات محببة، كالبطيخ والحلوى والتوت.

السجائر الإلكترونية

السجائر الإلكترونية.. وتكمن خطورة السجائر الإلكترونية في اجتياحها للمنازل، والمدارس ما يثير القلق على صحة الأطفال والمراهقين وتهدد حياتهم.

أضرار السجائرالإلكترونية

وعن أضرار السجائرالإلكترونية، حذر  الدكتور أحمد  الملا استشاري مكافحة الأمراض ومدير مركز مكافحة التدخين بمؤسسة حمد الطبية وهو مركز معتمد من منظمة الصحة العالمية، من مختلف أنواع التدخين الإلكتروني كالسجائر والشيشة الإلكترونية.

وأضاف الدكتور الملا أن بعض الدول التي سمحت باستخدام التدخين الإلكتروني نتج عن ذلك تداعيات سلبية ومنها زيادة انتشار التدخين بين مجتمعاتها وخاصة الشباب وصغار السن، كما أفاد  الملا بأن البخار المتصاعد من التدخين الإلكتروني يحتوي على مواد سامة وكيميائية تهدد صحة مستخدميه بمشكلات خطيرة قد تحدث في أي وقت وبشكل حاد.

السجائر الإلكترونية

وكشفت دراسة حديثة أجريت بجامعة جنوب كاليفورنيا الامريكية أن الأشخاص من كافة المراحل العمرية من يستخدمون السجائر الإلكترونية، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية بحوالي الضعف، كما انهم أكثر عرضة للمعاناة من مسكلة الصفير بما يعادل نسبة %80، وذلك بالمقارنة مع أولئك الأشخاص الذين لم يستخدموا السجائر الإلكترونية مثلهم.

كما أن الشباب معرضون أكثر للخطر؛ إذ أنه خلال عام 2022 تم الكشف 20حالة لأطفال قبل سن التاسعة تم إدخالهم إلى المستشفى نتيجة المعاناة من إصابات تتراوح ما بين نزيف الرئتين وانهيارهما، وذلك تبعًا لأحدث الأرقام الصادرة عن هيئة الخدمات الصحية الوطنية بإنجلترا.

مخاطر التدخين الإلكتروني على الرئة

وعن مخاطر التدخين الإلكتروني على الرئة، يقول استشاريو أمراض الصدر، إن السجائر الإلكترونية أشد خطورة على المراهقين من السجائر العادية، وفي حال بدأ المراهق في تدخين السجائر، فمن المحتمل أن أسوأ ما سيتعرض له أن  يمرض أو يعاني من التقىء، ولكن في حال الاستخدام المفرط للسجائر الإلكترونية قد يدخل المستشفى.

و تكمن أبرز المخاطر التي تمثلها السجائر الإلكترونية على أي شخص، سواء الأطفال أو أيضًا البالغين، في أن المواد الكيميائية الموجودة داخلها تلك السجائر قد تتسبب في حدوث رد فعل مناعي ذاتي قوي داخل الرئتين، ومن ثم تلحق بهما  الضرر.