قهوة اليمن.. نوع واحد؛ لكن تسميتها ومذاقها يختلفان.. أين تنتشر أشجارها؟

قهوة اليمن
قهوة اليمن

القهوة في اليمن نوع واحد؛ لكن تسميتها ومذاقها يختلفان حسب نوعية تحميص البن، لترضي الأذواق المختلفة للزبائن،  الذي يقدم لزبائنه القهوة بمسميات ونوعيات مختلفة، مثل الكابتشينو والقهوة التركية والأمريكانو والقهوة الفرنسية والاسبريسو والقهوة اليمنية الحمراء والخالية من الإضافات غير البن والزنجبيل.

وبحسب وزارة الزراعة اليمنية، فإن زراعة أشجار البن اليمني تنتشر في 15 محافظة من أصل 22، فيما يعتمد ما يقارب المليون نسمة في البلاد على البن، بدءا من الزراعة وحتى التصدير، مرورا بتجارته المحلية وصناعة القهوة.

 

وأشهر مناطق زراعة البن في اليمن، حسب وزارة الزراعة، هي صنعاء وعمران والضالع وحجة والمحويت ولحج والحديدة وإب وتعز، التي تعد أقدم المحافظات اليمنية في تصدير البن عبر ميناء المخاء، حيث عرف عالميا باسم (موكا كوفي).

 

وشهد إنتاج البن ومساحة زراعته في اليمن تراجعا كبيرا بلغ حوالي ألف طن بفعل الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من ثماني سنوات، حيث يشير الإحصاء الزراعي لعام 2017 إلى أن إجمالي الإنتاج بلغ 18.767 طن من مساحة 33.455 هكتار في اليمن.

 

في المقابل، أنتج اليمن خلال عام 2012 ما يقدر بنحو 19.882 طن بمساحة زراعية كانت تبلغ 34.987 هكتار، حسب إحصاءات وزارة الزراعة، قبل الحرب والانقسام الإداري لوزارات الدولة بين صنعاء وعدن.

 

ويشير تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للزراعة (الفاو) نُشر أواخر العام الماضي إلى أن هناك 60% من إمكانية التصدير للبن اليمني إلى الخارج غير مستغلة.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1