أفضل وقت لشرب القهوة.. تعرف على الوقت المثالي لتناولها والحصول على فوائدها

أفضل وقت لشرب القهوة
أفضل وقت لشرب القهوة

أفضل وقت لشرب القهوة من الأمور التي تراود أذهان محبي القهوة، فما هو الوقت المثالي لشرب القهوة؟ وهل تناول القهوة صباحا مفيد؟ وما هو أفضل وقت لشرب القهوة بعد الأكل؟ كل ذلك وأكثر نوضحه لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز

 

أفضل وقت لشرب القهوة

يعتقد الكثيرون أن أفضل وقت لشرب القهوة هو تناولها في الصباح فور الاستيقاظ من النوم وذلك للشعور باليقظة وتحسين المزاج، إلا أن الخبراء يؤكدون بأن هذه العادة مضرة على الصحة ولا يفضل شرب القهوة على معدة فارغة في الصباح، بل لا بد من الانتظار قليلا ومن ثم شربها. 

 

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، يرجع الباحثون سبب عدم تناول القهوة صباحا إلى أن الغدة الكظرية تفرز عند الاستيقاظ، هرمون الكورتيزول والمعروف بهرمون "التوتر"، ويساعد هذا الهرمون الجسم على استعادة القدرة على القيام بوظائفه، ويمنح بذلك الجسم طاقته بشكل طبيعي، وبتناول القهوة بعد الاستيقاظ مباشرة ترتفع نسبة الطاقة في الجسم بشكل مفرط.

 

ولذلك يعد أفضل وقت لشرب القهوة بعد مضي ساعتين على الاستيقاظ، فهذا يمنح الجسم المزيد من الطاقة عندما تبدأ طاقته الطبيعية بالانخفاض تدريجيا، وفي هذا التوقيت سيكون الجسم قادرا على الاستفادة من تأثير الكافيين على الجسم، فإذا ما استيقظ الشخص في السابعة صباحا سيكون الوقت الأفضل لشرب القهوة في التاسعة صباحا.

أفضل وقت لشرب القهوة

 

بدائل القهوة بمنبهات طبيعية وعادات إيجابية.. 13 خطوة تُغنيك عن الكافيين

 

أفضل وقت لشرب القهوة بعد الأكل 

أما أفضل وقت لشرب القهوة بعد الأكل، فقد أوضحت مارغريتا كورولوفا، خبيرة التغذية الروسية أن تناول القهوة مع الفطور عادة مضرة صحيا، لأن القهوة تمنع امتصاص المواد المغذية المفيدة للجسم الموجودة في الطعام الذي يتم تناوله، وبالتالي سيكون أفضل وقت لتناول القهوة هو الفترة بين وجبات الطعام الرئيسية، ففي هذه الحالة ستعمل جميع الخصائص المفيدة للقهوة، ويبقى التوازن المعدني في الجسم مستقرا.

 

ولكل من يبحث عن أفضل وقت لشرب القهوة، فقد خلصت الدراسات الطبية إلى عدم تناول القهوة فور الاستيقاظ من النوم على معدة فارغة، وكذلك عدم تناولها بعد الطعام مباشرة، لأن القهوة تسبب خللا في عملية امتصاص معادن مثل الحديد والزنك والمغنيسيوم والكالسيوم، الضرورية والأساسية لصحة الرجال والنساء على حد سواء، ولذلك يمكن تناول القهوة على الأقل قبل نصف ساعة من تناول الطعام، أو بعد مضي ساعة من تناوله.

 

فوائد القهوة

بعدما أوضحنا لكم أفضل وقت لشرب القهوة، سيكون من الضروري تسليط الضوء على فوائد القهوة كالتالي:

  • تناول القهوة في أوقاتها المناسبة وبشكل منتظم يطيل عمر الإنسان لأنها تقلل الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • الكافيين الموجود في القهوة يقلل دهون الجسم ويعزز من عملية الأيض وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن.
  • القهوة تحمي الكبد من الامراض سواء كانت بالكافيين أو منزوعة الكافيين.
  • تناول فنجانين من القهوة يساهم في الوقاية من أمراض القلب ولكن مع الاخذ في الاعتبار أن الكافيين يؤثر على مرضى الضغط.
  • أوضحت الدراسات الطبية أن الكافيين الموجود في القهوة يقلل فرص الإصابة بمرض باركنسون ويساعد المرضى بالفعل على التحكم في حركاتهم.
  • تحتوي القهوة مضادات الأكسدة التي تقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وتقلل التهابات الجسم.
  • القهوة تعزز من مستويات طاقة الجسم وتزيد من إفراز الأدرينالين وهو الهرمون المسؤول عن إطلاق الطاقة في الدماغ.