بدائل القهوة بمنبهات طبيعية وعادات إيجابية.. 13 خطوة تُغنيك عن الكافيين

بدائل القهوة
بدائل القهوة

يبحث العديد من الأفراد عن بدائل القهوة لزيادة الطاقة والنشاط وخصوصًا في بداية صباح كل يوم، حيث يؤدي الكافيين الموجود في القهوة إلى زيادة التركيز وتنبيه العقل وإبقاء الجسم نشطا دون الرغبة في النعاس، ولكن الإفراط في تناول القهوة سيكون له تأثير عكسي على صحة الجسم، ولذلك نوضح لكم بدائل القهوة للشعور بالانتعاش دون تناول الكافيين.

 

بدائل القهوة

تتعدد بدائل القهوة، ويمكن الاعتماد عليها لتقليل أضرار الإفراط في تناول الكافيين، وهو ما نوافيكم به وفقا لتقرير منشور على موقع Health line كالتالي:

بدائل القهوة

 

النوم الكافي

النوم بما لا يقل عن 7 ساعات يوميا، يحسن الوظيفة العقلية ويقلل مستويات التوتر ويقلل الإصابة بالأمراض، بل ويساعد على تحسين صحة القلب وخفض ضغط الدم وخفض معدل تسارع نبضات القلب، ولذلك يمكن أن يكون النوم بديل القهوة للتركيز.

 

التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة صباحا وبشكل منتظم سيكون له تأثيرا إيجابيا على مستويات طاقة الجسم، كما إنه يساهم في ضبط الساعة البيولوجية للنوم المنتظم يوميا، وذلك من خلال إنتاج المزيد من الأدينوزين في الدماغ، والأدينوزين محفظ على النوم.

 

النظام الغذائي

تناول وجبة الفطور من الحبوب الكاملة ومصادر البروتين الحيواني أو النباتي، يعد واحدا من بدائل القهوة، فهو يدعم الجسم بالطاقة والنشاط، بل ويدعم مناعة الجسم، خصوصا مع التقليل من تناول الوجبات السريعة الجاهزة والتي تشعر الجسم بالخمول الشديد.

 

التقليل من الكربوهيدرات المعالجة

استهلاك الكربوهيدرات المكررة يرتبط ارتباطا وثيقا بتزويد الجسم بالجلوكوز، وهو أمر ضروري للنشاط البدني الطبيعي، ووظائف المخ، والطاقة، ولكن الإفراط في تناولها سيؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، ولذلك يمكن اعتبار هذه العادة الإيجابية بديل من بدائل القهوة للتمتع بصحة جيدة.

 

السيطرة على التوتر

يتناول الكثيرون القهوة للتغلب على القلق والتوتر، وهي عادة ضارة جدا، بينما يمكن التغلب على القلق بممارسة رياضة التأمل والتنفس العميق وتناول النظام الغذائي المتوازن، وتناول مشروبات مفيدة.

 

الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين سيعمل على زيادة مستويات الطاقة في الجسم، بل وسيقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وأمراض الرئة، ولذلك ينبغي العمل على الإقلاع عن هذه العادة المدمرة للصحة والاستفادة بها لتكون بديلا من بدائل القهوة.

 

ترطيب الجسم

جفاف الجسم يؤثر على المزاجية ومستويات الطاقة، ولذلك يحتاج الجسم إلى الترطيب الدائم والمستمر بالمشروبات والأطعمة، كما إنه مفيدا لصحة الدماغ، وهو أفضل عوض وبديل من بدائل القهوة، حيث شرب الماء والديتوكس والعصائر المفيدة.

بدائل القهوة

 

بدائل المنبهات

بعدما أوضحنا لكم بدائل القهوة برصد عادات إيجابية مفيدة لزيادة مستويات الطاقة وتعزيز صحة الدماغ، سنوضح لكم الآن بدائل المنبهات وفقا لموقع بيزنس انسايدر كالتالي:

 

القيلولة

أخذ قيلولة لمدة وجيزة تتراوح بين خمس إلى 25 دقيقة وذلك لاكتساب الطاقة، وهي أفضل من تناول القهوة أو من النوم ليلا وفقا لدراسة أجريت عام 2008.

 

وجبة صحية

تناول الوجبات الصحية على مدار اليوم من الأمور المفيدة والتي تعد بدائل المنبهات، حيث تناول الأفوكادو وزبدة الفول السوداني والكرفس والجزر والحمص.

 

شرب الماء 

تؤثر قلة شرب الماء على طاقة الجسم، فتسبب التعب والإجهاد وخفقان القلب، بل وربما تصل إلى الإغماء، ولذلك ينبغي شرب الماء كل نصف ساعة بمعدل مضبوط يضمن ترطيب الجسم ومنعه من الجفاف.

 

التنفس العميق

التنفس العميق يجلب المزيد من الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم، والتي يمكن أن تعزز مستويات الطاقة الخاصة بك.

 

مضغ العلكة

فقد أوضحت بعض الدراسات أن مضغ العلكة قد يكون وسيلة فعالة للحد من النعاس أثناء النهار، ربما لأن فعل المضغ ينشط بطريقة أو بأخرى الدورة الدموية كما ينشط مناطق معينة من المخ.

 

عم النظر المطول إلى شاشة الكمبيوتر

النظر إلى شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر لفترة طويلة، قد يضر بعينيك ويدفعك لإغلاقها مما قد يحفزك على النوم.