8 أطعمة تزيد الذكاء والتركيز للأطفال.. نظام غذائي متكامل للفطور والغداء والعشاء

أطعمة تزيد الذكاء
أطعمة تزيد الذكاء والتركيز للاطفال

تبحث العديد من الأمهات عن أطعمة تزيد الذكاء والتركيز للأطفال، حيث النظام الغذائي الصحي المفيد للدماغ، وهو ما ينعكس إيجابا على المستوى الدراسي للأطفال وعلى تحصيلهم الدراسي بأعلى الدرجات، ونظرا لرفض الأطفال تناول الكثير من الأطعمة، لذلك ندعو الأمهات لتقديم أطعمة تزيد الذكاء والتركيز للأطفال بأشكال مبهجة داخل أطباق ملونة تشجعهم على تناول الطعام المفيد.

 

أطعمة تزيد الذكاء والتركيز للأطفال

نقدم أطعمة تزيد الذكاء والتركيز للأطفال لنلبي رغبة جميع الأمهات اللاتي تعانين من انعدام تركيز الطفل وانخفاض تحصيله الدراسي، حيث النظام الغذائي الذي ينصح به أطباء الأطفال وفقا لتقرير منشور على موقع WebMD، ولا بد من الانتباه بعد تقديم الطعام للطفل لأي أعراض حساسية قد تظهر عليه.

 

المكسرات

تحتوي المكسرات على البروتينات، والأحماض الدهنية الأساسية، والفيتامينات والمعادن التي لها دور مهم في البنية الدماغية وتحسين الجهاز العصبي ومزاج الطفل، ولذلك يفضل تقديم المكسرات سناكس بين الوجبات مع تنظيم معدل تقديمها حتى لا يفرط الطفل في تناولها.

 

الفول السوداني 

يعد السوداني مصدر مهم لفيتامين E والذي يعمل كمضاد للأكسدة ويحمي الأعصاب، كما يحتوي على الثيامين الذي يساعد المخ والجهاز العصبي في استخدام الجلوكوز للطاقة، ولذلك يعد السوداني ضمن أطعمة تزيد الذكاء والتركيز للأطفال الأكبر من أربع أعوام حتى لا يبتلعون السوداني ويسد مجرى التنفس لديهم، كما يمكن تحضير عصائر طبيعية بإضافة زبدة الفول السوداني لإعطاء لطفل نفس القيمة الغذائية الموجودة في الفول السوداني.

 

 البيض

البيض من أطعمة تزيد الذكاء والتركيز للأطفال، ولا ينبغي أن تخلو وجبة الفطور من البيض، حيث يحتوي على بروتينات ومواد مغذية تساعد على التركيز، ولذلك يفضل تقديمه للطفل بأشكال متنوعة حت لا يشعر بالملل من طعمه، فتارة بيض مسلوق، وتارة أخرى بيض مقلي فضلا عن بيض أومليت بالخضار.

 

التوت

التوت هو فاكهة الذكاء التي يمكن تقدميها للأطفال بكل ثقة واطمئنان، حيث يحتوي التوت على جرعة كافية من ماده “بوليفينول” والتي تساعد في تدفق الدم للمخ فتساعد على تحسين الذاكرة بصفة عامة.

 

منتجات الألبان

ما يجعل منتجات الألبان ضمن أطعمة تزيد الذكاء والتركيز للأطفال، هو احتوائا على البروتينات الموجودة بها مع فيتامين B12 على نمو أنسجة المخ والإنزيمات والأعصاب، بالإضافة إلى احتوائها على الدهون اللازمة للحفاظ على خلايا المخ وتحسين أدائها في استقبال وارسال المعلومات.

 

الخضروات

للخضروات فوائد لا تعد ولا تحصى للأطفال والكبار أيضا، حيث تحتوي على بروتينات وفيتامينات ومعادن ومضادات الأكسدة والتي تساعد خلايا المخ في النمو بالنسبة للأطفال، ولذلك فلا يمكن للام أن تتناول عن تقديم الخطار المقطع لأطفالها بأشكال مبهجة وألوان جميلة.

 

التفاح والبرقوق

التفاح والبرقوق تحديدا دون عن الفواكه الأخرى من الفواكه التي ينصح طبيا بتقدميها للأطفال فهما يحتويان على مادة مضادة للأكسدة تسمى “كيرسيتين” والتي تعمل على زيادة المهارات العقلية، ويشترط في تناولهما عدم تقشيرهما.

 

 الأسماك

وإذا ما تحدثنا عن أطعمة تزيد الذكاء والتركيز للأطفال، فلا بد من ذكر الأسماك، والتي تحتوي على فيتامين د وفوسفور وأوميجا 3 مما يساعد الطفل على التركيز وزيادة التحصيل للدراسي وتحسين الذاكرة وزيادة معدلات الذكاء.

 

نختم لكم الأطعمة المفيدة للأطفال بالتنبيه على ضرورة إدراجها في النظام الغذائي للطفل، حيث البيض ومنتجات الألبان على وجبة الفطور، والأسماك والحبوب الكاملة والخضروات على وجبة الغداء، والتوت والتفاح والبرقوق والمكسرات سناكس بين الوجبات، وفي العشاء يمكن تقديم الزبادي مع العسل الأبيض.