البرهان في القاهرة.. كيف صحح رئيس "السيادة الانتقالي" المفاهيم حول الحرب في السودان؟

عبد الفتاح البرهان
عبد الفتاح البرهان

عمل الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان على تصحيح المفاهيم حول الحرب الدائرة في السودان منذ منتصف شهر إبريل الماضي، وذلك خلال زيارته للقاهرة، حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي وأطلعه على مجريات الأوضاع في السودان، كما وجه خطابًا إلى الشعب المصري والعربي من خلال إحدى القنوات المصرية الإخبارية أوضح خلاله تفاصيل الأوضاع في بلاده.

وفي هذا الإطار أكد البرهان أنه حرص على إطلاع القيادة المصرية على تطورات الموقف في السودان، مؤكدًا أن القوات المسلحة السودانية لا تسعى للاستمرار في حكم السودان، كما أنها تواجه جماعات متمردة ارتكبت جرائم حرب من أجل الاستيلاء على السلطة

الجالية السودانية في مصر

ووجه البرهان الشكر والتقدير لمصر شعبا وقيادة على استضافة الجالية السودانية الكبيرة وتقديم كل العون لها، كما أكد على السعي لانتخابات حرة ونزيهة يقرر فيها الشعب السوداني ما يشاء، كما طمأن البرهان كل أصدقاء السودان، مؤكدا على السعي للتحول ديمقراطي، و"لا نطمع في الحكم".

وطالب الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني، خلال كلمة وجهها للشعب المصري والعربي على قناة القاهرة الإخبارية، العالم أن ينظر إلى هذه الحرب نظرة موضوعية وصحيحة، مضيفًا أن الحرب قامت بها مجموعة تريد أن تستحوذ على السلطة، وفي سبيل ذلك قامت بكل جريمة بشعة يمكن أن تخطر على بال بشر. 

وتابع: "الجرائم الواقعة في السودان الآن من تهجير والاستيلاء على الممتلكات والنهب والسرقة والقتل في كل مكان، وطالت هذه الحرب اللعينة السودانيين، وحريصون على أن نسعى لوضع حد لهذه الحرب وأن تنتهي هذه المأساة".

القيادة المصرية

وقال البرهان "إننا في هذه الزيارة أردنا أن نشرح تطورات الموقف للقيادة المصرية والشعب المصري، وهم جيران وأصدقاء ولدينا مسؤولية مشتركة تجاه الشعبين، وقصدنا أن نضع القيادة المصرية في الصورة الصحيحة، ونطلعهم على تطورات الموقف".

وأضاف "البرهان": "إننا نتفاكر مع الجانب المصري في شأن الجالية السودانية الكبيرة التي لجأت إلى مصر"، كما وجه الشكر للشعب المصري والقيادة المصرية وكل من سهل دخول السودانيين إلى مصر.