أستاذة قانون ومحامية في القانون الجنائي.. أبرز المعلومات حول نجلاء المنقوش وزيرة الخارجية الليبية

نجلاء المنقوش
نجلاء المنقوش

من هي نجلاء المنقوش؟.. سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية، أول ليبيّة تتولى حقيبة الخارجية في بلدها، ضمن الحكومة الانتقالية الجديدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، التي منحها البرلمان الثقة في 10 مارس عام 2021.

 

أبرز المعلومات حول نجلاء المنقوش

 

انضمت نجلاء المنقوش لقائمة صغيرة لوزيرات الخارجية العربيّات وهن: الناهة بنت حمدي ولد مكناس “2009”، أول وزيرة خارجية موريتانية، وأول وزيرة خارجية في الدول العربية؛ وفاطمة فال بنت اصوينع 2015، من موريتانيا أيضا؛ والسودانية أسماء محمد عبد الله 2019.


نجلاء المنقوش هي أستاذة قانون، ومحامية في القانون الجنائي، وتركز في بحوثها وعملها على عملية الانتقال من الحرب إلى السلم وبناء السلم، وفقا لما جاء في سيرتها الذاتية المنشورة على موقع مركز الأديان العالمية والدبلوماسية وحل النزاعات CRDC.

 

حصلت على الماجستير في القانون الجنائي من جامعة قاريونس حاليًا جامعة بنغازي، ثم ماجستير إدارة الصراع والسلم من جامعة إيسترن مينونايت ثم دكتوراة إدارة الصراع والسلم من جامعة جورج مايسون

 

وكانت قد حازت على منحة برنامج فولبرايت الشهيرة Fulbright لتدرس الماجستير في مجال تحويل النزاعات من مركز العدالة وبناء السلام CJP في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وجاء في التعريف نفسه عنها أنها عملت ممثلة محليّة لمعهد الولايات المتحدة للسلام في ليبيا، كما عملت في المجلس الانتقالي الوطني.


بعد وقت قصير من توليها منصب وزيرة الخارجية عام 2021، أثارت المنقوش جدلًا في ليبيا بعد تصريحاتها بأن حكومتها مصرة على انسحاب القوات التركية من البلاد.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1